ALNEBRAS

أهلا بك في الموقع
نرجو لك وقتا ممتعا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ALNEBRAS

أهلا بك في الموقع
نرجو لك وقتا ممتعا

ALNEBRAS

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تعليمي.

مواضيع مماثلة

    المواضيع الأخيرة

    » أبو الفوارس عنترة بشكل جديد تماما( اكتب ردا لاستكمال الفصول)
    مراجعة تيرم ثاني (1) Emptyالأربعاء ديسمبر 14, 2011 9:49 pm من طرف new teacher

    » أدب الإحياء والبعث مع النص كاملا (من أعمال أ/ محمد)
    مراجعة تيرم ثاني (1) Emptyالأحد يوليو 31, 2011 1:09 pm من طرف taigar

    » شلالات الدم ولغز الحياة!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    مراجعة تيرم ثاني (1) Emptyالثلاثاء مايو 17, 2011 7:48 pm من طرف mr-mohamed

    » أغرب الصور (حقيقة وليس خيالا)2
    مراجعة تيرم ثاني (1) Emptyالثلاثاء مايو 17, 2011 7:41 pm من طرف mr-mohamed

    » أغرب الصور (حقيقة وليس خيالا)
    مراجعة تيرم ثاني (1) Emptyالثلاثاء مايو 17, 2011 7:37 pm من طرف mr-mohamed

    » لحظات غيرت التاريخ
    مراجعة تيرم ثاني (1) Emptyالأحد مايو 01, 2011 9:14 pm من طرف mr-mohamed

    » مراجعة تيرم ثاني (1)
    مراجعة تيرم ثاني (1) Emptyالجمعة أبريل 29, 2011 10:29 pm من طرف mr-mohamed

    » مراجعة 3ع تيرم ثان
    مراجعة تيرم ثاني (1) Emptyالجمعة أبريل 29, 2011 10:25 pm من طرف mr-mohamed

    » مراجعة ليلة الامتحان
    مراجعة تيرم ثاني (1) Emptyالأربعاء أبريل 27, 2011 12:42 pm من طرف mr-mohamed

    منتدى

    التبادل الاعلاني

    احداث منتدى مجاني
    <script language="JavaScript1.2">

    function ejs_nodroit()
      {
      return(false);
      }

    document.oncontextmenu = ejs_nodroit;
    </script>

      مراجعة تيرم ثاني (1)

      mr-mohamed
      mr-mohamed
      Admin


      عدد المساهمات : 70
      نقاط : 113
      تاريخ التسجيل : 15/12/2007
      الموقع : alradwa.jeeran.com

      مراجعة تيرم ثاني (1) Empty مراجعة تيرم ثاني (1)

      مُساهمة  mr-mohamed الجمعة أبريل 29, 2011 10:29 pm

      ك

      ك
      خصائص الشعر و النثر في صدر الإسلام


      س1 : ما المقصود بعصر صدر الإسلام ؟

      جـ : يُقصد بعصر صدر الإسلام الفترة الزمنية من بعثة سيدنا محمد - صلى الله عليه وسلم - سنة 611م إلى آخر أيام الخلفاء الراشدين سنة 40هـ، والتي انتهت بمقتل الإمام (علي بن أبي طالب).
      أولاً : الشعر


      س2 : لماذا قل الشعر عن النثر فى عصر الإسلام ؟
      1 - إلغاء الإسلام لبعض الأغراض الشعرية التي تتنافى مع روح الإسلام مثل (الغزل - والهجاء - والفخر الفردي ) .
      2 - ابتعاد طائفة من الشعراء عن قول الشعر لإحساسهم بضعف قيمته أمام بلاغة القرآن .
      3 - قضاء الإسلام على العصبية القبلية مما ساعد على عدم تنافر الشعراء فيما بينهم

      س3 : ما العوامل المؤثرة في الشعر في عصر صدر الإسلام ؟
      1 - القرآن الكريم . 2 - الحديث الشريف .
      3 - انتشار روح الإسلام جعلت الشعراء يتجهون للعمل على إعلان الدين الجديد .
      س4 : ما الاتجاهات التي سلكها الشعراء في العصر الإسلامي ؟

      ( أ ) - فريق مؤيد : للدعوة الإسلامية ، يدافع عن الإسلام وعن مبادئه الخالدة ومن شعرائه : (حسان بن ثابت ، كعب بن مالك) .
      (ب) - فريق معارض : للدعوة الإسلامية فقد كانوا من شعراء الكفار لكن انتشار الإسلام أخفى هؤلاء الشعراء ومنهم : ( ضـرار بن مرداس ) .
      (جـ) - فريق اعتزل الشعر : لأنهم استصغروا قيمة شعرهم أمام إعجاز وبلاغة القرآن الكريم وأصبح كل همهم حفظ القرآن والتأمل في إعجازه ومن شعرائه : (لبيـد بـــن ربيعة) .


      س5 : ما أغراض (موضوعات) الشعر في عصر صدر الإسلام ؟
      أ - الحث على الجهاد . ب - الدعوة إلى العمل الصالح .
      ج- الإشادة بالرسول - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه .
      د - رثاء الشهداء . هـ - الفخر بالانتصارات في الفتوح .
      و - الموعظة الحسنة .


      س6 : ما الأغراض الجديدة التي ظهرت في العصر الإسلامي ؟
      جـ : ظهر لون جديد وهو (شعر المغازي والفتوح) وهو الذي يتحدث فيه الشاعر عن البطولات التي خاضها المسلمون .

      س7 : ما الأغراض الشعرية القديمة في عصر صدر الإسلام ؟ ولماذا ؟
      جـ : من الأغراض التي قلت واندثرت الغزل الصريح والهجاء القبلي ووصف الخمر ومجالس اللهو والغناء ؛ لأنها تنافى (تخالف ) روح الإسلام .

      س8 : مِمَ استمد الشعراء معانيهم وأفكارهم في عصر صدر الإسلام ؟

      1 - مبادئ الإسلام .
      2 - القرآن الكريم .
      - وكان أكثر تأثراً بمعاني القرآن وألفاظه وتشبيهاته شعراء الحضر ومنهم (حسان بن ثابت) الذي لقب (بشاعر الرسول) .
      س 9: في ضوء دراستك للشعر في صدر الإسلام تحدث عن:
      (أ) - صور الشعر وأخيلته .
      (ب) - ألفاظ الشعر وعباراته.
      جـ : (أ) - الصور والأخيلة : ظلت مستمدة من البيئة العربية مثل العصر الجاهلي وإن تأثر بعضها بروح الإسلام من حيث الاقتباس من معاني القرآن و الحديث .
      (ب) -
      الألفاظ والعبارات : تفاوت الشعراء فيهما كما يلي :
      - شعراء البادية: تميز شعرهم بالخشونة والقوة فكان صورة مطابقة لحياتهم .
      - شعراء الحضر: تميز شعرهم بالرقة والسهولة والعذوبة فكان صدى لحياتهم .
      النثر في صدر الإسلام" س10 : الخطبة من الفنون النثرية التي انتشرت بعد مجيء الإسلام . علل .
      جـ : لأنها تستخدم في الشعائر الإسلامية مثل :
      أ - خطب العيدين . ب - خطب الجمعة .
      ج - الحث على الجهاد . د- نشر المبادئ والتعاليم الإسلامية .


      س11: ما الخصائص الفنية للخطابة فى عصر صدر الإسلام ؟
      جـ : أ - البعد عن التكلف والتخلص من الصنعة اللفظية .
      ب -التأثر بالقرآن الكريم . جـ - ترابط الأفكار .
      د - التأثر بالحديث الشريف . هـ- نقاء المعاني والألفاظ .
      و - البدء بحمد الله و الصلاة والسلام على رسول الله ص لى الله عليه وسلم .


      س12: ما الأسباب التي أدّت إلى نشأة الرسائل ؟
      جـ : أ - اتساع حدود الدولة الإسلامية . ب - ضرورة الاتصال بين أرجاء الدولة . س13: ما السبب في كثرة النصائح بعد مجيء الإسلام ؟
      جـ : أ - توافقاً مع روح الدين الإسلامي و مبادئه السامية الطاهرة وقد تمثلت النصائح فى ( الأمر بالمعروف و النهى عن المنكر ) و ( الدعوة إلى التعاطف والتعاون ) .
      س14 : ما أثر الإسلام فى اللغة والأدب ؟
      جـ : أ - يعد مرجعا للعلماء . ب - حفظ اللغة من الضياع .
      جـ - اقتبس منه الأدباء . د - كشف عن فصاحة اللغة .
      هـ - أضاف إلى اللغة ألفاظاً ومعاني جديدة مثل الدعوة والتوحيد والصلاة والزكاة .


      س15 : لماذا كان القرآن مرجعاً للعلماء ؟
      جـ : لأنهم اعتمدوا عليه في وضع قواعد علوم [ النحو واللغة والبلاغة ] وغيرها .

      س16 : كان لبلاغة الرسول - صلى الله عليه وسلم - أثر كبير في النثر الإسلامي وضح ذلك .
      جـ : اعتمد عليه المفسرون والفقهاء واستمدت منها اللغة أفكاراً وأساليب جديدة وتأثر بأسلوبها الخطباء والشعراء والكتاب .
      س17 : ما سمات الحديث النبوي ؟ جـ : سمات الحديث النبوي :
      أ - تنوع أغراضه وشرف مقاصدها . ب - الإيجاز . ج- بعدها عن الغرابة والتعقيد . د - قوة التأثير والإقناع.
      هـ - جمال الألفاظ وترابط المعنى وسلامة الأفكار .


      س18 : ما أثر الحديث النبوي في اللغة ؟
      جـ ـ : أ - سهّل على المفسرين فهم القرآن الكريم .
      ب - أعطى اللغة أفكاراً جديدة .
      جـ - أضاف للغة أساليب مبتكرة .


      س19: ما أثر الحديث النبوي في الأدب ؟
      جـ : أ - سار الأدباء على نهج الأحاديث .
      ب - استشهد الأدباء بالأحاديث على صحة أفكارهم .


      خطبة أبي بكر رضى الله عنه



      أبو بكر الصديق - رضي الله عنه. سماه الرسول صديقا . وسبب تسميته أنه بادر إلى تصديق رسول اللّه - صلى اللّه عليه وسلم و هو أول خليفة في الإسلام وأول من جمع القرآن، وأول من سمى مصحف القرآن مصحفاً، وكان يفتي الناس في زمان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أبو بكر وعمر.
      جو النص :



      بعد وفاة الرسول اجتمع الأنصار وبعض المهاجرين في سقيفة بني ساعدة ؛ لاختيار خليفة للمسلمين وانتهى الاجتماع على اختيار أبى بكر الصديق خليفة للمسلمين ، وتمت البيعة له تحت تلك السقيفة ، ثم اجتمع المسلمون في المسجد فألقى فيهم هذه الخطبة الموجزة وهي أوّل خُطبة ألقاها أبو بكر - رضي الله عنه - عنه بعد تولّيه الخلافة وهي على اختصارها تضع أعظم أساس للعلاقة بين الحاكم والرعيّة.
      الخطبة



      قال - رضي الله عنه - بعد حمد الله والثناء عليه : [أمَّا بعد أيُّها النَّاس، فإنِّي قَدْ وُُلِّيْتُ عَلَيْكُمْ وَلَسْتُ بِخَيْرِكُمْ، فإِنْ أحْسَنْتُ فأَعِيْنونِي، وإنْ أسأْتُ فقوِّموني، الصِّدقُ أمانةٌ، والكذبُ خيانةٌ، والضَّعيف فيكُم قوِيّ عندي حتى أُُريحَ عليه حقَّه - إنْ شاء الُله، والقويّ فيكم ضعيفٌ عندي حتَّى آخذ الحقَّ منه- إن شاء الله . لا يدع أحدٌ منكم الجهاد في سبيل الله ، فإنه لا يدعه قوم إلا ضربهم الله بالذُّلِّ.. ، ولا تشيع الفاحشة في قوم إلا عمَّهم الله بالبلاء . أَطِيعُونِي مَا أطَعْتُ اللهَ ورسوله، فإنْ عصيتُ الله ورسوله فلا طاعة لي عليكم.. ] .
      اللغويات :



      وُلِّيت عَلَيْكُمْ : صرت والياً عليكم - فأَعِيْنونِي : ساعدوني - فقوِّموني : أصلحوني

      - أريحَ عليه حقَّه : أرد ه له - لا يدع أحدٌ : لا يترك (وفعله الماضي ودع) - الجهاد : النِّضَال‏ والقتال - في سبيل الله : أي من أجل نصرة الدين

      - ضربهم الله : أصابهم - بالذُّل : الهَوَان، الخِزْي - تشيع : تنتشر × تنحسر - بالبلاء : بالشدة و المحن - عصيت : خالفت . - عمَّهم : شملهم - الفاحشة : الأمور القبيحة من الفعل و القول








      الشرح :


      - بدأ الصديق - رضي الله عنه - خطبته قائلاً :

      أيها الناس : لقد اخترتموني خليفة وقائداً لكم ، ولست بخيركم (تواضع عظيم) ، فإن رأيتموني أسير على طريق الحق فساعدوني وساندوني ، وإن رأيتموني أتّبع الهوى وانحرفت عن طريق الحق فعليكم بإصلاحي وإرجاعي إلى الحق ، فالحق أحق بأن يُتّبع ، ثم يواصل قائلاً : عليكم بالصدق في كل نصيحة أو رأي ؛ فالصدق أمانة سيحاسبكم الله عليه ، والكذب أمام الحاكم لأغراض في النفس خيانة وشر سيعاقب الله عليه بشدة ... ثم يعلن أن مبدأ المساواة والعدالة هو شعار دولته فلا يوجد معه إنسان قوي بماله و آخر ضعيف بفقره فالكل سيأخذ حقه بإذن الله .. ثم يبين أن الجهاد في سبيل إعلاء راية الدين واجب على كل قادر ؛ لأن فيه حماية للدولة الإسلامية الناشئة ، فالأمة التي تترك الجهاد و تتخلى عنه يبتليها الله بالمذلة والهوان والفتن وتصبح أمة ضعيفة مهانة .. ثم يختتم خطبته بالتأكيد على أن طاعة المؤمنين له مشروطة بطاعته لشريعة الله ورسوله .

      س1 : ما أهمية هذه الخطبة ؟


      جـ 1: ترجع أهمية هذه الخطبة ؛ لأنها كانت أول خطبة بعد وفاة الرسول - صلى اللّه عليه وسلم - ، كما انه بين في هذه الخطبة أسس خلافته ، ودستوره ومنهجه في الحكم الذي يقوم على العدل والحزم و الديمقراطية .

      س2: للقرآن الكريم والحديث أثر واضح في تلك الخطبة . اشرح ذلك .


      جـ2 : بالفعل فلقد تأثر بالمعجم القرآني في مثل : (الصدق - الأمانة - الحق - إن شاء الله - طاعة الله ورسوله)(وَاجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ) (الشعراء :84) (وَلا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَداً * إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ ..) (الكهف23 - 24)
      كما تأثر بالحديث الشريف وألفاظه في قوله :[ أَطيعوني ما أَطعْت الله ورسوله، فإنْ عصيتُ الله ورسوله فلا طاعة لي عليكم..] فهو مقتبس من قول الرسول - صلى اللّه عليه وسلم - : " لَا طَاعَةَ لِمَخْلُوقٍ فِي مَعْصِيَةِ الْخَالِقِ"

      س3 : ما مقومات الحاكم السليم كما رسمها أبو بكر الصديق - رضي الله عنه - في خطبته ؟ أو تدل الخطبة على شخصية الصديق . وضح


      جـ 3: مقومات الحاكم السليم كما رسمها أبو بكر الصديق - رضي الله عنه - في خطبته : التواضع - العدل - الحزم - الديمقراطية [أمرهم شورى بينهم] - أن يكون حريصاً على تطبيق الشريعة الإسلامية - عدم ترك الجهاد .

      التذوق و مواطن الجمال :




      * (أيُّها النَّاس) : نداء للتنبيه حُذِفت أداته للتنبيه .
      * (فإنِّي قَدْ وُلِّيتُ عَلَيْكُمْ) : أسلوب مؤكد بمؤكدين (أن + قد والفعل الماضي)
      * (وُلِّيتُ عَلَيْكُمْ):بني الفعل للمجهول للعلم بالفاعل ، وهو المسلمون الذين بايعوا الصديق. * (وَلَسْتُ بِخَيْرِكُمْ) : تعبير يدل على شدة تواضع وسمو أخلاق الصديق . وهو تعبير مؤكد بحرف الجر الزائد الباء في (بِخَيْرِكُمْ) .
      * (فإِنْ أحْسَنْتُ فأَعِيْنونِي، وإنْ أسأْتُ فقوِّموني) : أسلوبا شرط يوضحان حق الحاكم على الرعية ، فإن أحسن فالمساعدة له واجبة عليهم ، وإن أساء وأخطأ فعليهم بإرشاده إلى الحق والصواب .
      * (فإِنْ أحْسَنْتُ فأَعِيْنونِي، وإنْ أسأْتُ فقوِّموني) : بين العبارتين مقابلة ، وسجع يعطي جرساً موسيقياً .
      * (الصِّدقُ أمانةٌ، والكذبُ خيانةٌ) : سجع ، ومقابلة توضح روعة الصدق و بشاعة الكذب.
      * (والضَّعيف فيكُم قوِيّ عندي حتى أُُريحَ عليه حقَّه إنْ شاء الُله، والقويّ فيكم ضعيفٌ عندي حتَّى آخذ الحقَّ منه إن شاء الله) : كناية عن المساواة التامة بين الناس ، وبينهما مقابلة توضح المعنى بالتضاد .
      * (أُُريحَ عليه حقَّه) : استعارة مكنية ، تصور الحق الضائع كأنه إنسان متعب ، وهي صورة توحي بأثر العدل في استقرار الأمور .
      * (لا يدع أحدٌ منكم الجهاد في سبيل الله) : أسلوب إنشائي / نهي غرضه : التحذير من ترك الجهاد .
      * (أحدٌ) : نكرة للعموم .
      * (فإنه لا يدعه قوم إلا ضربهم الله بالذُّلِّ) :في العبارة مواطن جمال عديدة منها :
      1 - أنها تعليل لما قبلها .
      2 - أسلوب مؤكد بمؤكدين (إن + أسلوب القصر بـ (لا و إلا) .
      3 - وفيها استعارة مكنية ، تصور الذل سلاحاً يُضْرب به كل من ترك الجهاد في سبيل الله ، وسر جمال الصورة التجسيم .
      * (قوم) : نكرة للعموم والشمول .
      * (ولا تشيع الفاحشة في قوم إلا عمَّهم الله بالبلاء) : أسلوب القصر بـ (لا و إلا) يؤكد على أن المحن والمصائب لا تنتشر إلا تشيع الرذيلة بين الناس .
      * (تشيع) : تعبير يوحي بانتشار الفساد وتفشِّيه .
      * (أَطيعوني ما أَطعْت الله ورسوله) : أسلوب إنشائي / أمر : غرضه النصح و الحث
      * (فإنْ عصيتُ الله ورسوله فلا طاعة لي عليكم) : أسلوب إنشائي / أمر : غرضه النصح و الحث .
      * (أَطيعوني ما أَطعْت الله ورسوله، فإنْ عصيتُ الله ورسوله فلا طاعة لي عليكم) : مقابلة جميلة توضح أن طاعة الحاكم مرهونة بطاعة الله ورسوله .
      التعليق



      س1 : بِمَ تميز أسلوب تلك الخطبة ؟
      1 - الإيجاز والتركيز مع الوضوح وسهولة اللفظ.
      2 - التأثر بمعاني وأساليب القرآن الكريم و الحديث الشريف .
      3 - ملائمة الأسلوب لمستوى السامعين ، والتنويع بين الخبر و الإنشاء .
      4 - قلة الخيال ؛ لاعتماد الخطبة على الإقناع العقلي .
      5 - الجمال الموسيقي المتمثل في اختيار الفظة الدقيقة في موضعها ، و السجع غير المتكلف ، والجناس .
      6 - تأكيد المعنى بأساليب التوكيد المختلفة .
      س2 : ما نوع خطبة الصديق ؟ ولماذا ؟
      جـ 2: خطبة الصديق سياسية دينية ؛ لأنها أوضحت منهج ودستور الخليفة في الحكم .
      أسئلة على خطبة الصديق رضى الله عنه



      (قال الصديق - رضي الله عنه - بعد حمد الله والثناء عليه : " أما بعد - أيها الناس فإني قد وليت عليكم ولست بخيركم ، فإن أحسنت فأعينوني ، وإن أسأت فقوموني الصدق أمانة والكذب خيانة ، والضعيف فيكم قوي عندي حتى أريح عليه حقه - إن شاء الله - والقوي فيكم ضعيف عندي حتى آخذ الحق منه - إن شاء الله) .

      ( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
      1 - مرادف (قوموني) : (ساعدوني - اعزلوني - أصلحوني - قاتلوني) .
      2 - مضاد (أعينوني) : (عرقلوني - أيدوني - وافقوني - قاوموني) .
      3 - المراد بـ (أريح عليه حقه) : (أرده - أعطيه - أهديه - أمنحه ) .
      4 - (أيها الناس) نداء غرضه : (التهديد - التنبيه - الاستعطاف - التوسل) . ( ب) - ماذا طلب الصدِّيق من الرعيَّة ؟
      (جـ) - في الخطبة ما يدل على حسن أدب وتواضع أبي بكر وضح ذلك .
      ( د ) - استخرج من الخطبة لوناً بيانياً وآخر بديعياً ، موضحاً سر جمالهما .
      (هـ) - في الخطبة ما يدل على تأثر أبي بكر بالقرآن الكريم . وضح ذلك .


      (لا يدع أحد منكم الجهاد في سبيل الله ، فإنه لا يدعه قوم إلا ضربهم الله بالذل ولا تشيع الفاحشة في قوم إلا عمهم الله بالبلاء . أطيعوني ما أطعت الله ورسوله فإن عصيت الله ورسوله فلا طاعة لي عليكم).

      ( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
      1 - خطبة الصديق خطبة : (سياسية - دينية - سياسية دينية) .
      2 - جمع (الفاحشة) : (فواحش - أفحاش - فحش) .
      3 - المراد بـ (ضربهم) : (أصابهم - أوجعهم - أهانهم) .
      4 - جاءت كلمة (قوم) نكرة : (للتخصيص - للتعظيم - للعموم) .
      5 - مضاد (تشيع) : (تنتشر - تعم - تندر) .


      ( ب) - ما نوع الصورة في ضربهم الله بالذل ؟ وما سر جمالها ؟
      (جـ) - استخرج من الخطبة أسلوباً إنشائياً ومحسناً بديعياً موضحاً الغرض منهما .
      ( د ) - إلام يدعو أبو بكر- رضي الله عنه - في هذا الجزء من الخطبة ؟ ولماذا ؟
      (هـ) - من أين تفهم تأثر أبو بكر بروح الإسلام في هذا الجزء من الخطبة ؟
      أسئلة على الأدب



      س1 : ما المقصود بعصر صدر الإسلام ؟
      س2 : لماذا قل الشعر عن النثر في عصر الإسلام ؟
      س3 : تنوعت فرق الشعر واتجاهات الشعراء في صدر الإسلام إلى ثلاثة فرق . وضح ذلك .
      س4 : لماذا قلت بعض الأغراض الشعرية القديمة في عصر صدر الإسلام ؟
      س5 : ما المعاني السامية التي أضافها القرآن الكريم إلى اللغة العربية ؟


      س6 : ما أهم أغراض الحديث النبوي ؟

      س7 : ما أثر الحديث النبوي في اللغة ؟

      س8 : ما أثر الحديث النبوي في الأدب ؟
      النوابغ طريقك إلى التفوق



      رسالة عمر بن الخطاب لأبي موسى الأشعري



      هو عمر بن الخطاب أول من لقب بأمير المؤمنين ، يضرب بعدله المثل ، لقبه النبي - صلى الله عليه وسلم - بالفاروق. كان في الجاهلية من أبطال قريش ، وأشرافهم ، وقد أسلم في السنة السادسة من النبوة ، وكان في إسلامه عزة وظهور للإسلام . هو أحد العشرة المبشرين بالجنة ، وأفضل الصحابة بعد أبي بكر الصديق .
      الرسالة :



      كتب عمر بن الخطاب إلى أبي موسى الأشعري وقد ولاه القضاء :
      بسم الله الرحمن الرحيم
      من عبد الله " عمر" أمير المؤمنين ، إلى " عبد الله بن قيس [أبي موسى الاشعري] " :
      [ سَلامٌ عَلَيكَ ، أَمَّا بَعْدُ : فَإِنَّ الْقَضَاءَ فَرِيضَةٌ مُحْكَمَةٌ وَسُنَّةٌ مُتَّبَعَةٌ فَافْهَمْ إِذَا أُدْلِىَ إِلَيْكَ ، فَإِنَّهُ لاَ يَنْفَعُ تَكَلُّمٌ بِحَقٍّ لاَ نَفَادَ لَهُ ، آسِ بَيْنَ النَّاسِ فِي وَجْهِك وَعَدْلِك وَمَجْلِسِك ؛ حتى لَا يَطْمَعَ شَرِيفٌ فِي حَيْفِك , وَلَا يَيْأَسَ ضَعِيفٌ مِنْ عَدْلِك . الْبَيِّنَةُ عَلَى مَنْ ادَّعَى , وَالْيَمِينُ عَلَى مَنْ أَنْكَرَ ، وَالصُّلْحُ جَائِزٌ بَيْنَ الْمُسْلِمِينَ ، إِلاَّ صُلْحًا أَحَلَّ حَرَامًا ، أَوْ حَرَّمَ حَلاَلاً ، لاَ يَمْنَعَكَ قَضَاءٌ قَضَيْتَهُ اليوم فراجعت نفسك فيه ، وهُديتَ فيه لرشدك ، أن ترجع إلى الحق ؛ فَإِنَّ الْحَقَّ قَدِيمٌ وَمُرَاجَعَةُ الْحَقِّ خَيْرٌ مِنَ التَّمَادِي في الْبَاطِلِ .
      الْفَهْمَ .. الْفَهْمَ ، فِيمَا يتلجلج فِي صَدْرِكَ مِمَّا لَمْ ليس في كتاب ولا سنة ، ثم عْرِفِ الأَمْثَالَ وَالأَشْبَاهَ ، فقِسِ الأُمُورَ عند ذلك، وَاعْمَدْ إلى أقربها إِلَى اللَّهِ ، وَأَشْبَهِهَا بِالْحَقِّ] .
      اللغويات :



      - فَرِيضَة : أمْر يجب اتباعه ج فَرَائِض - محكمة : متقنة

      - سنة : طَرِيقَة - أُدْلِىَ إليك : أُسْند القضاء إليك

      - لا نفاذ له : لا تنفيذ له - في وجهك : أي في نظرتك

      - آسِ بين الناس : سَوِّ بينهم بالعدل × فـرِّق ، ميِّز ، ومضارعه يؤاسي

      - شريف : عالي المنزلة ج شرفاء ، أشراف × وضيع

      - حيفك : ظلمك وجورك ، و المقصود محاباة ومناصرة البشر بالباطل

      - القضاء : الحُكْم ج الأقضية ، و القضاء هو : إقامة العدل

      - الْبَيِّنَةُ : الدليل ، أو كل ما يثبت به الحق ، ويظهر من أدلة و شهود ووثائق

      - الْيَمِينُ : الحلف ، القسم ج أَيْمُن ، أيْمان - أنكر : جحد ، لم يعترف × أقر

      - التمادي : الاستمرار × التوقف و التراجع ، الامتناع

      - الباطل : غير الحق ، الزور ج أباطيل - رشدك : صوابك

      - يتلجلج : يدور ، يتردد - كتاب : أي القرآن

      - الأشباه : الأمور المتشابهة م الشِبْه - الأمثال : الأمور المتماثلة

      - اعمد : اقصدْ واتجه - أشبهها : أقربها إلى شرع الله .
      الشــرح :


      س:ما القواعد التي أتبعها عمر- رضي الله عنه - في كتابة الرسالة ؟
      1 - المقدمة : وتتمثل في : البدء بالبسملة ، ذِكْر المرسِل (عمر) والمرسَل إليه (عبد الله بن قيس) ، التحية .
      2 - موضوع الرسالة : ويتمثل في المبادئ التي أوصى بها سيدنا عمر - رضي الله عنه-
      3 - الخاتمة : التي يحث فيها على ضرورة القياس فيما لم يردْ في القرآن أو السنّة النبوية .

      س: ما مبادئ القضاء العادل كما تفهمها من النص ؟
      1 - فهم القاضي مهنته ، واعتزازه بشرف تلك المهنة السامية .
      2 - متابعة القاضي لأي حكم يصدره حتى ينفّذ ؛ فلا قيمة لحكم لم ينفذ .
      3 - المساواة التامة بين المتخاصمين ، فلا فرق بين إنسان قوي بماله و آخر ضعيف بفقره ، أو بين وزير وغفير .. إلخ .


      4 - البيّنة (الدليل من شهود - وثائق) على المدّعي ، فإذا لم يوجد بيّنة ، فعلى القاضي أن يأتي بالمُدّعى عليه (المتهم) ؛ ليقوم بحلف اليمين على كذب المدعي .
      5 - الصلح بين المتخاصمين جائز إذا لم يحلُّ حراماً أو حرَّم حلالاً .
      6 - الرجوع في أي حكم متى تبيّن أنه حكم خاطئ ؛ لأن الرجوع إلى الحق خير من


      التمادي في الباطل .

      7 - إعمال العقل (التفكير والتدقيق ) فيما لم يردْ فيه نص قرآني أو حديث شريف .

      س : ما أثر تطبيق مبادئ القضاء التي أقرها عمر- رضي الله عنه - في العلاقات بين الناس ؟

      جـ : أثر تطبيق مبادئ القضاء التي أقرها عمر- رضي الله عنه - في العلاقات بين الناس تستريح النفوس ، ويسود الاطمئنان و الرضا و ينتشر الإحساس بالأمن و الأمان و الحماية الكاملة بين أفراد الوطن ويعمّ الخير والرخاء في أرجاء البلاد بعد أن عمّ العدل.
      س : من أي أنواع فنون النثر هذا النص ؟ وما الغرض منه ؟



      جـ : هذا النص من فن الرسالة العامة .

      - و الغرض منه قضاء مصلحة عامة مثل رسائل الرسول - صلى الله عليه وسلم - التي أرسلها للملوك ؛ ليدعوهم إلى الإسلام ، وهذه الرسائل تختلف عن الرسائل الخاصة التي فيها تبادُل للأشواق .

      س : ما الخصائص المميزة لأسلوب عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - في هذه الرسالة ؟


      1 - الميل إلى الدقة و الوضوح . 2 - العبارات سهلة الفهم لا تعقيد فيها .
      3 - الجمع بين الأساليب الخبرية و الإنشائية .
      4 - الاعتماد على الإقناع ؛ فكل واجب من الواجبات ذكر سببه و الدافع إليه .
      5 - الاعتماد على المقابلات بين المعاني ؛ للتأكيد وإثارة الذهن .
      6 - قلة الصور الخيالية ؛ لأن موضوع الرسالة يضع المبادئ والأسس للحكم و القضاء

      س : ماذا يجب على القاضي إذا كان أمامه قضية لم يرد فيها نص من القرآن أو السنة ؟!


      جـ : يجب عليه هنا القياس في الذي لم يرد فيه نص من القرآن أو السنة عن طريق النظر في القضايا المشابهة ويقيس عليها ، ويختار أقربها إلى عدل الله .

      س : متى يرجع القاضي عن حكم أصدره ؟ ولماذا ؟


      جـ : يرجع القاضي عن حكم أصدره إذا تبيّن له أنه حكم خاطئ ؛ لأن الرجوع إلى الحق خير من التمادي في الباطل ؛ فالقضاء أمانة .

      س : ما ملامح شخصية عمر بن الخطاب كما تفهم من النص ؟


      1 - عادل حريص على تحقيق العدل ، وسلامة القضاء .
      2 - يقظ يعرف شئون الرعية وحقوقهم .
      3 - فاهم لواجبات القضاء .
      التذوق و مواطن الجمال :



      * (بسم الله الرحمن الرحيم) : بداية جديدة نشعر فيها بروح الإسلام .
      * (من عبد الله" عمر") : تواضع و أدب جم من الخليفة بوصف نفسه بالعبد ، وهذا أول الدروس للقاضي بوجوب التواضع وترك الغرور .
      * (فريضة محكمة ، وسنة متبعة) : العطف يفيد التأكيد على قدسية القضاء و أهميته في بناء المجتمع السليم ، وفي العبارة محسن بديعي / ازدواج يعطي نغمة موسيقية محببة إلى الأذن ، وجاءت الكلمات السابقة نكرات للتعظيم .
      * (فافهم) : أسلوب إنشائي / أمر للنصح والإرشاد .
      * (فإنه لا ينفع تكلم بحق لا نفاذ له) : أسلوب مؤكد بإن ، والعبارة تعليل لما قبلها
      * (آسِ بين الناس) : أسلوب إنشائي / أمر للنصح والإرشاد .
      * (وجهك ، وعدلك ، ومجلسك) : تفصيل لمظاهر المساواة بين المتقاضين عند القاضي ، فلا تمييز بين المتخاصمين .
      * (حتى لا يطمع شريف في حيفك ، ولا ييأس ضعيف من عدلك) : تعليل للفعل (آسِ) وبين الجملتين مقابلة ، و في العبارة سجع يعطي أثراً موسيقياً .
      * (الْبَيِّنَةُ عَلَى مَنْ ادَّعَى , وَالْيَمِينُ عَلَى مَنْ أَنْكَرَ):أسلوب خبري فيه نصح وإرشاد * (والصلح جائز بين المسلمين، إلا صلحاً أحل حراماً، أو حرم حلال) : أسلوب خبري يبيح الصلح ويجيزه بين المتخاصمين إلا فيما يخالف الشريعة الإسلامية * (أحل حراماً - حرم حلال) : محسن بديعي / طباق يوضح المعنى بالتضاد .
      * (لاَ يَمْنَعَكَ قَضَاءٌ قَضَيْتَهُ اليوم) : أسلوب إنشائي / نهي للتحذير ، وقضاء نكرة ؛ للعموم والشمول .
      * (فإن الحق قديم) : أسلوب مؤكد بإن ، والعبارة تعليل لما قبلها .
      * (ومراجعة الحق - التمادي في الباطل) : محسن بديعي / مقابلة تبرز مدى إيمان القاضي وحبه المطلق للعدل .
      * (الفهم .. الفهم) : أسلوب إغراء فيه حث على ضرورة الفهم ، وتكرار الفهم توكيد لفظي يبرز أهمية التأني و التأكد قبل إصدار الأحكام و الفصل في القضايا ، وفيه إيجاز بحذف الفعل (الزم).
      * (فيما يتلجلج في صدرك) : استعارة مكنية ، تصوير فيه تجسيم للمعاني والأفكار التي تخطر بالبال بشيء مادي يتحرك ويتردد في صدره .
      * (صدرك) : مجاز مرسل عن القلب ، علاقته : المحلية .
      * (اعرف - فقس - اعمد ) : أسلوب إنشائي / أمر للنصح والحث .
      أسئلة على الرسالة
      بسم الله الرحمن الرحيم
      من عبد الله " عمر " أمير المؤمنين ، إلى " عبد الله بن قيس " :
      (سلام عليك ، أما بعد : فإن القضاء فريضة محكمة، وسنة متبعة، فافهم إذا أُدْلِىَ إليك ، فإنه لا ينفع تكلم بحق لا نفاذ له) .


      ( أ ) - ما مرادف (القضاء) ؟ وما مضاد (حق) ؟ وما جمع (سنة) ؟ وما المراد بـ (محكمة) ؟
      (ب) - ما علاقة (فإنه لا ينفع تكلم بحق) بما قبلها ؟ وماذا أفاد وصف (فريضة) بأنها محكمة ؟
      (جـ) - بم أوصى عمر - رضي الله عنه - أبا موسى الشعري في هذا الجزء من الرسالة ؟
      ( د) - في العبارة السابقة محسن بديعي وأسلوب إنشائي . وضحهما .
      (هـ) - علامَ يدل بدء عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - رسالته بـ (بسم الله الرحمن الرحيم) ؟


      (آس بين الناس في وجهك وعدلك ومجلسك ، حتى لا يطمع شريف في حيفك ولاييئس ضعيف من عدلك البينة على من ادعى ، واليمين على من أنكر ، والصلح جائز بين المسلمين إلا صلحاً أحل حراماً أو حرم حلالاً) .

      ( أ ) - ما مرادف (حيفك) ، مضاد (آس) ، جمع (شريف) وما المراد بـ (البينة) ؟
      (ب) - اذكر أهم الوصايا التي جاءت في الفقرة السابقة من الرسالة
      (جـ) - ما قيمة الجمع بين (وجهك وعدلك ومجلسك) ؟ ومتى يكون الصلح جائزاً بين المسلمين ؟
      ( د) - استخرج من الفقرة أسلوباً إنشائياً ، و محسناً بديعياً وبين نوعهما وغرضهما


      (لا يمنعك قضاء قضيته اليوم فراجعت نفسك فيه وهديت فيه لرشدك أن ترجع إلى الحق ؛ فإن الحق قديم ومراجعة الحق خير من التمادي في الباطل) .

      ( أ ) - ما مرادف (رشدك) ، مضاد (التمادي) ، جمع (الباطل) ؟
      (ب) - بين ما في الفقرة من مبادئ القضاء .
      (جـ) - في الفقرة أسلوب إنشائي وأسلوب مؤكد ومحسن بديعي . وضح ذلك .
      ( د) - ما علاقة " فإن الحق القديم " بما قبلها ؟
      (هـ) - لماذا قلت الصور الخيالية في الرسالة ؟

      (الفهم الفهم فيما يتلجلج في صدرك مما ليس في كتاب ولا سنة ، ثم اعرف الأشباه والأمثال ، فقس الأمور عند ذلك واعمد إلى أقربها إلى الله وأشبهها بالحق) .

      ( أ ) - ما مرادف (يتلجلج) ؟ وما مضاد (الأمثال) ؟ و ما مفرد (الأشباه) ؟ وما جمع (صدر) ؟
      (ب) - بمَ وصى عمر بن الخطاب أبا موسى الأشعري في الفقرة السابقة ؟
      (جـ) - استخرج من الفقرة صورتين بيانيتين مختلفتين ، موضحاً سر جمالهما .
      ( د) - اشتملت الفقرة على مصادر التشريع في الإسلام . وضح ذلك .
      (هـ) - وضح ملامح شخصية عمر بن الخطاب كما فهمت من الرسالة .
      الإشادة بخصال الصحابة



      حسان بن ثابت عاش في الجاهلية ستين سنة ، وفي الإسلام ستين أخرى ، من الشعراء المخضرمين ولقب بــ شاعر الرسول صلى الله عليه وسلم .
      مناسبة النص



      في العام التاسع الهجري أتت الوفود ؛ لتعلن إسلامها وقد أتى وفد بني تميم ووقف شاعرهم يلقي أبياتاً يفتخر فيها بأمجاد وبطولات قبيلته قائلاً : .. نَحْنُ الْكِرَاْمُ فَلا حَيَّ يُعَادِلُنَا ..... إلخ <B><SPAN style="FONT-SIZE: 18pt; mso-bidi-font-family: 'Arabic Transparent'" dir=ltr>

        مواضيع مماثلة

        -

        الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 08, 2024 10:56 pm