ك |
ك |
س1 : ما المقصود بعصر صدر الإسلام ؟
جـ : يُقصد بعصر صدر الإسلام الفترة الزمنية من بعثة سيدنا محمد - صلى الله عليه وسلم - سنة 611م إلى آخر أيام الخلفاء الراشدين سنة 40هـ، والتي انتهت بمقتل الإمام (علي بن أبي طالب).
أولاً : الشعر
س2 : لماذا قل الشعر عن النثر فى عصر الإسلام ؟
1 - إلغاء الإسلام لبعض الأغراض الشعرية التي تتنافى مع روح الإسلام مثل (الغزل - والهجاء - والفخر الفردي ) .
2 - ابتعاد طائفة من الشعراء عن قول الشعر لإحساسهم بضعف قيمته أمام بلاغة القرآن .
3 - قضاء الإسلام على العصبية القبلية مما ساعد على عدم تنافر الشعراء فيما بينهم
س3 : ما العوامل المؤثرة في الشعر في عصر صدر الإسلام ؟
1 - القرآن الكريم . 2 - الحديث الشريف .
3 - انتشار روح الإسلام جعلت الشعراء يتجهون للعمل على إعلان الدين الجديد .
س4 : ما الاتجاهات التي سلكها الشعراء في العصر الإسلامي ؟
( أ ) - فريق مؤيد : للدعوة الإسلامية ، يدافع عن الإسلام وعن مبادئه الخالدة ومن شعرائه : (حسان بن ثابت ، كعب بن مالك) .
(ب) - فريق معارض : للدعوة الإسلامية فقد كانوا من شعراء الكفار لكن انتشار الإسلام أخفى هؤلاء الشعراء ومنهم : ( ضـرار بن مرداس ) .
(جـ) - فريق اعتزل الشعر : لأنهم استصغروا قيمة شعرهم أمام إعجاز وبلاغة القرآن الكريم وأصبح كل همهم حفظ القرآن والتأمل في إعجازه ومن شعرائه : (لبيـد بـــن ربيعة) .
س5 : ما أغراض (موضوعات) الشعر في عصر صدر الإسلام ؟
أ - الحث على الجهاد . ب - الدعوة إلى العمل الصالح .
ج- الإشادة بالرسول - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه .
د - رثاء الشهداء . هـ - الفخر بالانتصارات في الفتوح .
و - الموعظة الحسنة .
س6 : ما الأغراض الجديدة التي ظهرت في العصر الإسلامي ؟
جـ : ظهر لون جديد وهو (شعر المغازي والفتوح) وهو الذي يتحدث فيه الشاعر عن البطولات التي خاضها المسلمون .
س7 : ما الأغراض الشعرية القديمة في عصر صدر الإسلام ؟ ولماذا ؟
جـ : من الأغراض التي قلت واندثرت الغزل الصريح والهجاء القبلي ووصف الخمر ومجالس اللهو والغناء ؛ لأنها تنافى (تخالف ) روح الإسلام .
س8 : مِمَ استمد الشعراء معانيهم وأفكارهم في عصر صدر الإسلام ؟
1 - مبادئ الإسلام .
2 - القرآن الكريم .
- وكان أكثر تأثراً بمعاني القرآن وألفاظه وتشبيهاته شعراء الحضر ومنهم (حسان بن ثابت) الذي لقب (بشاعر الرسول) .
س 9: في ضوء دراستك للشعر في صدر الإسلام تحدث عن:
(أ) - صور الشعر وأخيلته .
(ب) - ألفاظ الشعر وعباراته.
جـ : (أ) - الصور والأخيلة : ظلت مستمدة من البيئة العربية مثل العصر الجاهلي وإن تأثر بعضها بروح الإسلام من حيث الاقتباس من معاني القرآن و الحديث .
(ب) - الألفاظ والعبارات : تفاوت الشعراء فيهما كما يلي :
- شعراء البادية: تميز شعرهم بالخشونة والقوة فكان صورة مطابقة لحياتهم .
- شعراء الحضر: تميز شعرهم بالرقة والسهولة والعذوبة فكان صدى لحياتهم .
النثر في صدر الإسلام" س10 : الخطبة من الفنون النثرية التي انتشرت بعد مجيء الإسلام . علل .
جـ : لأنها تستخدم في الشعائر الإسلامية مثل :
أ - خطب العيدين . ب - خطب الجمعة .
ج - الحث على الجهاد . د- نشر المبادئ والتعاليم الإسلامية .
جـ : لأنها تستخدم في الشعائر الإسلامية مثل :
أ - خطب العيدين . ب - خطب الجمعة .
ج - الحث على الجهاد . د- نشر المبادئ والتعاليم الإسلامية .
س11: ما الخصائص الفنية للخطابة فى عصر صدر الإسلام ؟
جـ : أ - البعد عن التكلف والتخلص من الصنعة اللفظية .
ب -التأثر بالقرآن الكريم . جـ - ترابط الأفكار .
د - التأثر بالحديث الشريف . هـ- نقاء المعاني والألفاظ .
و - البدء بحمد الله و الصلاة والسلام على رسول الله ص لى الله عليه وسلم .
س12: ما الأسباب التي أدّت إلى نشأة الرسائل ؟
جـ : أ - اتساع حدود الدولة الإسلامية . ب - ضرورة الاتصال بين أرجاء الدولة . س13: ما السبب في كثرة النصائح بعد مجيء الإسلام ؟
جـ : أ - توافقاً مع روح الدين الإسلامي و مبادئه السامية الطاهرة وقد تمثلت النصائح فى ( الأمر بالمعروف و النهى عن المنكر ) و ( الدعوة إلى التعاطف والتعاون ) .
س14 : ما أثر الإسلام فى اللغة والأدب ؟
جـ : أ - يعد مرجعا للعلماء . ب - حفظ اللغة من الضياع .
جـ - اقتبس منه الأدباء . د - كشف عن فصاحة اللغة .
هـ - أضاف إلى اللغة ألفاظاً ومعاني جديدة مثل الدعوة والتوحيد والصلاة والزكاة .
س15 : لماذا كان القرآن مرجعاً للعلماء ؟
جـ : لأنهم اعتمدوا عليه في وضع قواعد علوم [ النحو واللغة والبلاغة ] وغيرها .
س16 : كان لبلاغة الرسول - صلى الله عليه وسلم - أثر كبير في النثر الإسلامي وضح ذلك .
جـ : اعتمد عليه المفسرون والفقهاء واستمدت منها اللغة أفكاراً وأساليب جديدة وتأثر بأسلوبها الخطباء والشعراء والكتاب .
س17 : ما سمات الحديث النبوي ؟ جـ : سمات الحديث النبوي :
أ - تنوع أغراضه وشرف مقاصدها . ب - الإيجاز . ج- بعدها عن الغرابة والتعقيد . د - قوة التأثير والإقناع.
هـ - جمال الألفاظ وترابط المعنى وسلامة الأفكار .
س18 : ما أثر الحديث النبوي في اللغة ؟
جـ ـ : أ - سهّل على المفسرين فهم القرآن الكريم .
ب - أعطى اللغة أفكاراً جديدة .
جـ - أضاف للغة أساليب مبتكرة .
س19: ما أثر الحديث النبوي في الأدب ؟
جـ : أ - سار الأدباء على نهج الأحاديث .
ب - استشهد الأدباء بالأحاديث على صحة أفكارهم .
خطبة أبي بكر رضى الله عنه
أبو بكر الصديق - رضي الله عنه. سماه الرسول صديقا . وسبب تسميته أنه بادر إلى تصديق رسول اللّه - صلى اللّه عليه وسلم و هو أول خليفة في الإسلام وأول من جمع القرآن، وأول من سمى مصحف القرآن مصحفاً، وكان يفتي الناس في زمان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أبو بكر وعمر.
جو النص :
بعد وفاة الرسول اجتمع الأنصار وبعض المهاجرين في سقيفة بني ساعدة ؛ لاختيار خليفة للمسلمين وانتهى الاجتماع على اختيار أبى بكر الصديق خليفة للمسلمين ، وتمت البيعة له تحت تلك السقيفة ، ثم اجتمع المسلمون في المسجد فألقى فيهم هذه الخطبة الموجزة وهي أوّل خُطبة ألقاها أبو بكر - رضي الله عنه - عنه بعد تولّيه الخلافة وهي على اختصارها تضع أعظم أساس للعلاقة بين الحاكم والرعيّة.
الخطبة
قال - رضي الله عنه - بعد حمد الله والثناء عليه : [أمَّا بعد أيُّها النَّاس، فإنِّي قَدْ وُُلِّيْتُ عَلَيْكُمْ وَلَسْتُ بِخَيْرِكُمْ، فإِنْ أحْسَنْتُ فأَعِيْنونِي، وإنْ أسأْتُ فقوِّموني، الصِّدقُ أمانةٌ، والكذبُ خيانةٌ، والضَّعيف فيكُم قوِيّ عندي حتى أُُريحَ عليه حقَّه - إنْ شاء الُله، والقويّ فيكم ضعيفٌ عندي حتَّى آخذ الحقَّ منه- إن شاء الله . لا يدع أحدٌ منكم الجهاد في سبيل الله ، فإنه لا يدعه قوم إلا ضربهم الله بالذُّلِّ.. ، ولا تشيع الفاحشة في قوم إلا عمَّهم الله بالبلاء . أَطِيعُونِي مَا أطَعْتُ اللهَ ورسوله، فإنْ عصيتُ الله ورسوله فلا طاعة لي عليكم.. ] .
اللغويات :
وُلِّيت عَلَيْكُمْ : صرت والياً عليكم - فأَعِيْنونِي : ساعدوني - فقوِّموني : أصلحوني
- أريحَ عليه حقَّه : أرد ه له - لا يدع أحدٌ : لا يترك (وفعله الماضي ودع) - الجهاد : النِّضَال والقتال - في سبيل الله : أي من أجل نصرة الدين
- ضربهم الله : أصابهم - بالذُّل : الهَوَان، الخِزْي - تشيع : تنتشر × تنحسر - بالبلاء : بالشدة و المحن - عصيت : خالفت . - عمَّهم : شملهم - الفاحشة : الأمور القبيحة من الفعل و القول
- بدأ الصديق - رضي الله عنه - خطبته قائلاً :
أيها الناس : لقد اخترتموني خليفة وقائداً لكم ، ولست بخيركم (تواضع عظيم) ، فإن رأيتموني أسير على طريق الحق فساعدوني وساندوني ، وإن رأيتموني أتّبع الهوى وانحرفت عن طريق الحق فعليكم بإصلاحي وإرجاعي إلى الحق ، فالحق أحق بأن يُتّبع ، ثم يواصل قائلاً : عليكم بالصدق في كل نصيحة أو رأي ؛ فالصدق أمانة سيحاسبكم الله عليه ، والكذب أمام الحاكم لأغراض في النفس خيانة وشر سيعاقب الله عليه بشدة ... ثم يعلن أن مبدأ المساواة والعدالة هو شعار دولته فلا يوجد معه إنسان قوي بماله و آخر ضعيف بفقره فالكل سيأخذ حقه بإذن الله .. ثم يبين أن الجهاد في سبيل إعلاء راية الدين واجب على كل قادر ؛ لأن فيه حماية للدولة الإسلامية الناشئة ، فالأمة التي تترك الجهاد و تتخلى عنه يبتليها الله بالمذلة والهوان والفتن وتصبح أمة ضعيفة مهانة .. ثم يختتم خطبته بالتأكيد على أن طاعة المؤمنين له مشروطة بطاعته لشريعة الله ورسوله .
س1 : ما أهمية هذه الخطبة ؟
جـ 1: ترجع أهمية هذه الخطبة ؛ لأنها كانت أول خطبة بعد وفاة الرسول - صلى اللّه عليه وسلم - ، كما انه بين في هذه الخطبة أسس خلافته ، ودستوره ومنهجه في الحكم الذي يقوم على العدل والحزم و الديمقراطية .
س2: للقرآن الكريم والحديث أثر واضح في تلك الخطبة . اشرح ذلك .
جـ2 : بالفعل فلقد تأثر بالمعجم القرآني في مثل : (الصدق - الأمانة - الحق - إن شاء الله - طاعة الله ورسوله)(وَاجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ) (الشعراء :84) (وَلا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَداً * إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ ..) (الكهف23 - 24)
كما تأثر بالحديث الشريف وألفاظه في قوله :[ أَطيعوني ما أَطعْت الله ورسوله، فإنْ عصيتُ الله ورسوله فلا طاعة لي عليكم..] فهو مقتبس من قول الرسول - صلى اللّه عليه وسلم - : " لَا طَاعَةَ لِمَخْلُوقٍ فِي مَعْصِيَةِ الْخَالِقِ"
س3 : ما مقومات الحاكم السليم كما رسمها أبو بكر الصديق - رضي الله عنه - في خطبته ؟ أو تدل الخطبة على شخصية الصديق . وضح
جـ 3: مقومات الحاكم السليم كما رسمها أبو بكر الصديق - رضي الله عنه - في خطبته : التواضع - العدل - الحزم - الديمقراطية [أمرهم شورى بينهم] - أن يكون حريصاً على تطبيق الشريعة الإسلامية - عدم ترك الجهاد .
التذوق و مواطن الجمال :
* (أيُّها النَّاس) : نداء للتنبيه حُذِفت أداته للتنبيه .
* (فإنِّي قَدْ وُلِّيتُ عَلَيْكُمْ) : أسلوب مؤكد بمؤكدين (أن + قد والفعل الماضي)
* (وُلِّيتُ عَلَيْكُمْ):بني الفعل للمجهول للعلم بالفاعل ، وهو المسلمون الذين بايعوا الصديق. * (وَلَسْتُ بِخَيْرِكُمْ) : تعبير يدل على شدة تواضع وسمو أخلاق الصديق . وهو تعبير مؤكد بحرف الجر الزائد الباء في (بِخَيْرِكُمْ) .
* (فإِنْ أحْسَنْتُ فأَعِيْنونِي، وإنْ أسأْتُ فقوِّموني) : أسلوبا شرط يوضحان حق الحاكم على الرعية ، فإن أحسن فالمساعدة له واجبة عليهم ، وإن أساء وأخطأ فعليهم بإرشاده إلى الحق والصواب .
* (فإِنْ أحْسَنْتُ فأَعِيْنونِي، وإنْ أسأْتُ فقوِّموني) : بين العبارتين مقابلة ، وسجع يعطي جرساً موسيقياً .
* (الصِّدقُ أمانةٌ، والكذبُ خيانةٌ) : سجع ، ومقابلة توضح روعة الصدق و بشاعة الكذب.
* (والضَّعيف فيكُم قوِيّ عندي حتى أُُريحَ عليه حقَّه إنْ شاء الُله، والقويّ فيكم ضعيفٌ عندي حتَّى آخذ الحقَّ منه إن شاء الله) : كناية عن المساواة التامة بين الناس ، وبينهما مقابلة توضح المعنى بالتضاد .
* (أُُريحَ عليه حقَّه) : استعارة مكنية ، تصور الحق الضائع كأنه إنسان متعب ، وهي صورة توحي بأثر العدل في استقرار الأمور .
* (لا يدع أحدٌ منكم الجهاد في سبيل الله) : أسلوب إنشائي / نهي غرضه : التحذير من ترك الجهاد .
* (أحدٌ) : نكرة للعموم .
* (فإنه لا يدعه قوم إلا ضربهم الله بالذُّلِّ) :في العبارة مواطن جمال عديدة منها :
1 - أنها تعليل لما قبلها .
2 - أسلوب مؤكد بمؤكدين (إن + أسلوب القصر بـ (لا و إلا) .
3 - وفيها استعارة مكنية ، تصور الذل سلاحاً يُضْرب به كل من ترك الجهاد في سبيل الله ، وسر جمال الصورة التجسيم .
* (قوم) : نكرة للعموم والشمول .
* (ولا تشيع الفاحشة في قوم إلا عمَّهم الله بالبلاء) : أسلوب القصر بـ (لا و إلا) يؤكد على أن المحن والمصائب لا تنتشر إلا تشيع الرذيلة بين الناس .
* (تشيع) : تعبير يوحي بانتشار الفساد وتفشِّيه .
* (أَطيعوني ما أَطعْت الله ورسوله) : أسلوب إنشائي / أمر : غرضه النصح و الحث
* (فإنْ عصيتُ الله ورسوله فلا طاعة لي عليكم) : أسلوب إنشائي / أمر : غرضه النصح و الحث .
* (أَطيعوني ما أَطعْت الله ورسوله، فإنْ عصيتُ الله ورسوله فلا طاعة لي عليكم) : مقابلة جميلة توضح أن طاعة الحاكم مرهونة بطاعة الله ورسوله .
التعليق
س1 : بِمَ تميز أسلوب تلك الخطبة ؟
1 - الإيجاز والتركيز مع الوضوح وسهولة اللفظ.
2 - التأثر بمعاني وأساليب القرآن الكريم و الحديث الشريف .
3 - ملائمة الأسلوب لمستوى السامعين ، والتنويع بين الخبر و الإنشاء .
4 - قلة الخيال ؛ لاعتماد الخطبة على الإقناع العقلي .
5 - الجمال الموسيقي المتمثل في اختيار الفظة الدقيقة في موضعها ، و السجع غير المتكلف ، والجناس .
6 - تأكيد المعنى بأساليب التوكيد المختلفة .
س2 : ما نوع خطبة الصديق ؟ ولماذا ؟
جـ 2: خطبة الصديق سياسية دينية ؛ لأنها أوضحت منهج ودستور الخليفة في الحكم .
أسئلة على خطبة الصديق رضى الله عنه
(قال الصديق - رضي الله عنه - بعد حمد الله والثناء عليه : " أما بعد - أيها الناس فإني قد وليت عليكم ولست بخيركم ، فإن أحسنت فأعينوني ، وإن أسأت فقوموني الصدق أمانة والكذب خيانة ، والضعيف فيكم قوي عندي حتى أريح عليه حقه - إن شاء الله - والقوي فيكم ضعيف عندي حتى آخذ الحق منه - إن شاء الله) .
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - مرادف (قوموني) : (ساعدوني - اعزلوني - أصلحوني - قاتلوني) .
2 - مضاد (أعينوني) : (عرقلوني - أيدوني - وافقوني - قاوموني) .
3 - المراد بـ (أريح عليه حقه) : (أرده - أعطيه - أهديه - أمنحه ) .
4 - (أيها الناس) نداء غرضه : (التهديد - التنبيه - الاستعطاف - التوسل) . ( ب) - ماذا طلب الصدِّيق من الرعيَّة ؟
(جـ) - في الخطبة ما يدل على حسن أدب وتواضع أبي بكر وضح ذلك .
( د ) - استخرج من الخطبة لوناً بيانياً وآخر بديعياً ، موضحاً سر جمالهما .
(هـ) - في الخطبة ما يدل على تأثر أبي بكر بالقرآن الكريم . وضح ذلك .
(لا يدع أحد منكم الجهاد في سبيل الله ، فإنه لا يدعه قوم إلا ضربهم الله بالذل ولا تشيع الفاحشة في قوم إلا عمهم الله بالبلاء . أطيعوني ما أطعت الله ورسوله فإن عصيت الله ورسوله فلا طاعة لي عليكم).
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - خطبة الصديق خطبة : (سياسية - دينية - سياسية دينية) .
2 - جمع (الفاحشة) : (فواحش - أفحاش - فحش) .
3 - المراد بـ (ضربهم) : (أصابهم - أوجعهم - أهانهم) .
4 - جاءت كلمة (قوم) نكرة : (للتخصيص - للتعظيم - للعموم) .
5 - مضاد (تشيع) : (تنتشر - تعم - تندر) .
( ب) - ما نوع الصورة في ضربهم الله بالذل ؟ وما سر جمالها ؟
(جـ) - استخرج من الخطبة أسلوباً إنشائياً ومحسناً بديعياً موضحاً الغرض منهما .
( د ) - إلام يدعو أبو بكر- رضي الله عنه - في هذا الجزء من الخطبة ؟ ولماذا ؟
(هـ) - من أين تفهم تأثر أبو بكر بروح الإسلام في هذا الجزء من الخطبة ؟
أسئلة على الأدب
س1 : ما المقصود بعصر صدر الإسلام ؟
س2 : لماذا قل الشعر عن النثر في عصر الإسلام ؟
س3 : تنوعت فرق الشعر واتجاهات الشعراء في صدر الإسلام إلى ثلاثة فرق . وضح ذلك .
س4 : لماذا قلت بعض الأغراض الشعرية القديمة في عصر صدر الإسلام ؟
س5 : ما المعاني السامية التي أضافها القرآن الكريم إلى اللغة العربية ؟
س6 : ما أهم أغراض الحديث النبوي ؟
س7 : ما أثر الحديث النبوي في اللغة ؟
س8 : ما أثر الحديث النبوي في الأدب ؟
النوابغ طريقك إلى التفوق
رسالة عمر بن الخطاب لأبي موسى الأشعري
رسالة عمر بن الخطاب لأبي موسى الأشعري
هو عمر بن الخطاب أول من لقب بأمير المؤمنين ، يضرب بعدله المثل ، لقبه النبي - صلى الله عليه وسلم - بالفاروق. كان في الجاهلية من أبطال قريش ، وأشرافهم ، وقد أسلم في السنة السادسة من النبوة ، وكان في إسلامه عزة وظهور للإسلام . هو أحد العشرة المبشرين بالجنة ، وأفضل الصحابة بعد أبي بكر الصديق .
الرسالة :
كتب عمر بن الخطاب إلى أبي موسى الأشعري وقد ولاه القضاء :
بسم الله الرحمن الرحيم
من عبد الله " عمر" أمير المؤمنين ، إلى " عبد الله بن قيس [أبي موسى الاشعري] " :
[ سَلامٌ عَلَيكَ ، أَمَّا بَعْدُ : فَإِنَّ الْقَضَاءَ فَرِيضَةٌ مُحْكَمَةٌ وَسُنَّةٌ مُتَّبَعَةٌ فَافْهَمْ إِذَا أُدْلِىَ إِلَيْكَ ، فَإِنَّهُ لاَ يَنْفَعُ تَكَلُّمٌ بِحَقٍّ لاَ نَفَادَ لَهُ ، آسِ بَيْنَ النَّاسِ فِي وَجْهِك وَعَدْلِك وَمَجْلِسِك ؛ حتى لَا يَطْمَعَ شَرِيفٌ فِي حَيْفِك , وَلَا يَيْأَسَ ضَعِيفٌ مِنْ عَدْلِك . الْبَيِّنَةُ عَلَى مَنْ ادَّعَى , وَالْيَمِينُ عَلَى مَنْ أَنْكَرَ ، وَالصُّلْحُ جَائِزٌ بَيْنَ الْمُسْلِمِينَ ، إِلاَّ صُلْحًا أَحَلَّ حَرَامًا ، أَوْ حَرَّمَ حَلاَلاً ، لاَ يَمْنَعَكَ قَضَاءٌ قَضَيْتَهُ اليوم فراجعت نفسك فيه ، وهُديتَ فيه لرشدك ، أن ترجع إلى الحق ؛ فَإِنَّ الْحَقَّ قَدِيمٌ وَمُرَاجَعَةُ الْحَقِّ خَيْرٌ مِنَ التَّمَادِي في الْبَاطِلِ .
الْفَهْمَ .. الْفَهْمَ ، فِيمَا يتلجلج فِي صَدْرِكَ مِمَّا لَمْ ليس في كتاب ولا سنة ، ثم عْرِفِ الأَمْثَالَ وَالأَشْبَاهَ ، فقِسِ الأُمُورَ عند ذلك، وَاعْمَدْ إلى أقربها إِلَى اللَّهِ ، وَأَشْبَهِهَا بِالْحَقِّ] .
اللغويات :
- فَرِيضَة : أمْر يجب اتباعه ج فَرَائِض - محكمة : متقنة
- سنة : طَرِيقَة - أُدْلِىَ إليك : أُسْند القضاء إليك
- لا نفاذ له : لا تنفيذ له - في وجهك : أي في نظرتك
- آسِ بين الناس : سَوِّ بينهم بالعدل × فـرِّق ، ميِّز ، ومضارعه يؤاسي
- شريف : عالي المنزلة ج شرفاء ، أشراف × وضيع
- حيفك : ظلمك وجورك ، و المقصود محاباة ومناصرة البشر بالباطل
- القضاء : الحُكْم ج الأقضية ، و القضاء هو : إقامة العدل
- الْبَيِّنَةُ : الدليل ، أو كل ما يثبت به الحق ، ويظهر من أدلة و شهود ووثائق
- الْيَمِينُ : الحلف ، القسم ج أَيْمُن ، أيْمان - أنكر : جحد ، لم يعترف × أقر
- التمادي : الاستمرار × التوقف و التراجع ، الامتناع
- الباطل : غير الحق ، الزور ج أباطيل - رشدك : صوابك
- يتلجلج : يدور ، يتردد - كتاب : أي القرآن
- الأشباه : الأمور المتشابهة م الشِبْه - الأمثال : الأمور المتماثلة
- اعمد : اقصدْ واتجه - أشبهها : أقربها إلى شرع الله .
الشــرح :
س:ما القواعد التي أتبعها عمر- رضي الله عنه - في كتابة الرسالة ؟
1 - المقدمة : وتتمثل في : البدء بالبسملة ، ذِكْر المرسِل (عمر) والمرسَل إليه (عبد الله بن قيس) ، التحية .
2 - موضوع الرسالة : ويتمثل في المبادئ التي أوصى بها سيدنا عمر - رضي الله عنه-
3 - الخاتمة : التي يحث فيها على ضرورة القياس فيما لم يردْ في القرآن أو السنّة النبوية .
س: ما مبادئ القضاء العادل كما تفهمها من النص ؟
1 - فهم القاضي مهنته ، واعتزازه بشرف تلك المهنة السامية .
2 - متابعة القاضي لأي حكم يصدره حتى ينفّذ ؛ فلا قيمة لحكم لم ينفذ .
3 - المساواة التامة بين المتخاصمين ، فلا فرق بين إنسان قوي بماله و آخر ضعيف بفقره ، أو بين وزير وغفير .. إلخ .
4 - البيّنة (الدليل من شهود - وثائق) على المدّعي ، فإذا لم يوجد بيّنة ، فعلى القاضي أن يأتي بالمُدّعى عليه (المتهم) ؛ ليقوم بحلف اليمين على كذب المدعي .
5 - الصلح بين المتخاصمين جائز إذا لم يحلُّ حراماً أو حرَّم حلالاً .
6 - الرجوع في أي حكم متى تبيّن أنه حكم خاطئ ؛ لأن الرجوع إلى الحق خير من
التمادي في الباطل .
7 - إعمال العقل (التفكير والتدقيق ) فيما لم يردْ فيه نص قرآني أو حديث شريف .
س : ما أثر تطبيق مبادئ القضاء التي أقرها عمر- رضي الله عنه - في العلاقات بين الناس ؟
جـ : أثر تطبيق مبادئ القضاء التي أقرها عمر- رضي الله عنه - في العلاقات بين الناس تستريح النفوس ، ويسود الاطمئنان و الرضا و ينتشر الإحساس بالأمن و الأمان و الحماية الكاملة بين أفراد الوطن ويعمّ الخير والرخاء في أرجاء البلاد بعد أن عمّ العدل.
س : من أي أنواع فنون النثر هذا النص ؟ وما الغرض منه ؟
جـ : هذا النص من فن الرسالة العامة .
- و الغرض منه قضاء مصلحة عامة مثل رسائل الرسول - صلى الله عليه وسلم - التي أرسلها للملوك ؛ ليدعوهم إلى الإسلام ، وهذه الرسائل تختلف عن الرسائل الخاصة التي فيها تبادُل للأشواق .
س : ما الخصائص المميزة لأسلوب عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - في هذه الرسالة ؟
1 - الميل إلى الدقة و الوضوح . 2 - العبارات سهلة الفهم لا تعقيد فيها .
3 - الجمع بين الأساليب الخبرية و الإنشائية .
4 - الاعتماد على الإقناع ؛ فكل واجب من الواجبات ذكر سببه و الدافع إليه .
5 - الاعتماد على المقابلات بين المعاني ؛ للتأكيد وإثارة الذهن .
6 - قلة الصور الخيالية ؛ لأن موضوع الرسالة يضع المبادئ والأسس للحكم و القضاء
س : ماذا يجب على القاضي إذا كان أمامه قضية لم يرد فيها نص من القرآن أو السنة ؟!
جـ : يجب عليه هنا القياس في الذي لم يرد فيه نص من القرآن أو السنة عن طريق النظر في القضايا المشابهة ويقيس عليها ، ويختار أقربها إلى عدل الله .
س : متى يرجع القاضي عن حكم أصدره ؟ ولماذا ؟
جـ : يرجع القاضي عن حكم أصدره إذا تبيّن له أنه حكم خاطئ ؛ لأن الرجوع إلى الحق خير من التمادي في الباطل ؛ فالقضاء أمانة .
س : ما ملامح شخصية عمر بن الخطاب كما تفهم من النص ؟
1 - عادل حريص على تحقيق العدل ، وسلامة القضاء .
2 - يقظ يعرف شئون الرعية وحقوقهم .
3 - فاهم لواجبات القضاء .
التذوق و مواطن الجمال :
* (بسم الله الرحمن الرحيم) : بداية جديدة نشعر فيها بروح الإسلام .
* (من عبد الله" عمر") : تواضع و أدب جم من الخليفة بوصف نفسه بالعبد ، وهذا أول الدروس للقاضي بوجوب التواضع وترك الغرور .
* (فريضة محكمة ، وسنة متبعة) : العطف يفيد التأكيد على قدسية القضاء و أهميته في بناء المجتمع السليم ، وفي العبارة محسن بديعي / ازدواج يعطي نغمة موسيقية محببة إلى الأذن ، وجاءت الكلمات السابقة نكرات للتعظيم .
* (فافهم) : أسلوب إنشائي / أمر للنصح والإرشاد .
* (فإنه لا ينفع تكلم بحق لا نفاذ له) : أسلوب مؤكد بإن ، والعبارة تعليل لما قبلها
* (آسِ بين الناس) : أسلوب إنشائي / أمر للنصح والإرشاد .
* (وجهك ، وعدلك ، ومجلسك) : تفصيل لمظاهر المساواة بين المتقاضين عند القاضي ، فلا تمييز بين المتخاصمين .
* (حتى لا يطمع شريف في حيفك ، ولا ييأس ضعيف من عدلك) : تعليل للفعل (آسِ) وبين الجملتين مقابلة ، و في العبارة سجع يعطي أثراً موسيقياً .
* (الْبَيِّنَةُ عَلَى مَنْ ادَّعَى , وَالْيَمِينُ عَلَى مَنْ أَنْكَرَ):أسلوب خبري فيه نصح وإرشاد * (والصلح جائز بين المسلمين، إلا صلحاً أحل حراماً، أو حرم حلال) : أسلوب خبري يبيح الصلح ويجيزه بين المتخاصمين إلا فيما يخالف الشريعة الإسلامية * (أحل حراماً - حرم حلال) : محسن بديعي / طباق يوضح المعنى بالتضاد .
* (لاَ يَمْنَعَكَ قَضَاءٌ قَضَيْتَهُ اليوم) : أسلوب إنشائي / نهي للتحذير ، وقضاء نكرة ؛ للعموم والشمول .
* (فإن الحق قديم) : أسلوب مؤكد بإن ، والعبارة تعليل لما قبلها .
* (ومراجعة الحق - التمادي في الباطل) : محسن بديعي / مقابلة تبرز مدى إيمان القاضي وحبه المطلق للعدل .
* (الفهم .. الفهم) : أسلوب إغراء فيه حث على ضرورة الفهم ، وتكرار الفهم توكيد لفظي يبرز أهمية التأني و التأكد قبل إصدار الأحكام و الفصل في القضايا ، وفيه إيجاز بحذف الفعل (الزم).
* (فيما يتلجلج في صدرك) : استعارة مكنية ، تصوير فيه تجسيم للمعاني والأفكار التي تخطر بالبال بشيء مادي يتحرك ويتردد في صدره .
* (صدرك) : مجاز مرسل عن القلب ، علاقته : المحلية .
* (اعرف - فقس - اعمد ) : أسلوب إنشائي / أمر للنصح والحث .
أسئلة على الرسالة
بسم الله الرحمن الرحيم
من عبد الله " عمر " أمير المؤمنين ، إلى " عبد الله بن قيس " :
(سلام عليك ، أما بعد : فإن القضاء فريضة محكمة، وسنة متبعة، فافهم إذا أُدْلِىَ إليك ، فإنه لا ينفع تكلم بحق لا نفاذ له) .
( أ ) - ما مرادف (القضاء) ؟ وما مضاد (حق) ؟ وما جمع (سنة) ؟ وما المراد بـ (محكمة) ؟
(ب) - ما علاقة (فإنه لا ينفع تكلم بحق) بما قبلها ؟ وماذا أفاد وصف (فريضة) بأنها محكمة ؟
(جـ) - بم أوصى عمر - رضي الله عنه - أبا موسى الشعري في هذا الجزء من الرسالة ؟
( د) - في العبارة السابقة محسن بديعي وأسلوب إنشائي . وضحهما .
(هـ) - علامَ يدل بدء عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - رسالته بـ (بسم الله الرحمن الرحيم) ؟
(آس بين الناس في وجهك وعدلك ومجلسك ، حتى لا يطمع شريف في حيفك ولاييئس ضعيف من عدلك البينة على من ادعى ، واليمين على من أنكر ، والصلح جائز بين المسلمين إلا صلحاً أحل حراماً أو حرم حلالاً) .
( أ ) - ما مرادف (حيفك) ، مضاد (آس) ، جمع (شريف) وما المراد بـ (البينة) ؟
(ب) - اذكر أهم الوصايا التي جاءت في الفقرة السابقة من الرسالة
(جـ) - ما قيمة الجمع بين (وجهك وعدلك ومجلسك) ؟ ومتى يكون الصلح جائزاً بين المسلمين ؟
( د) - استخرج من الفقرة أسلوباً إنشائياً ، و محسناً بديعياً وبين نوعهما وغرضهما
(لا يمنعك قضاء قضيته اليوم فراجعت نفسك فيه وهديت فيه لرشدك أن ترجع إلى الحق ؛ فإن الحق قديم ومراجعة الحق خير من التمادي في الباطل) .
( أ ) - ما مرادف (رشدك) ، مضاد (التمادي) ، جمع (الباطل) ؟
(ب) - بين ما في الفقرة من مبادئ القضاء .
(جـ) - في الفقرة أسلوب إنشائي وأسلوب مؤكد ومحسن بديعي . وضح ذلك .
( د) - ما علاقة " فإن الحق القديم " بما قبلها ؟
(هـ) - لماذا قلت الصور الخيالية في الرسالة ؟
(الفهم الفهم فيما يتلجلج في صدرك مما ليس في كتاب ولا سنة ، ثم اعرف الأشباه والأمثال ، فقس الأمور عند ذلك واعمد إلى أقربها إلى الله وأشبهها بالحق) .
( أ ) - ما مرادف (يتلجلج) ؟ وما مضاد (الأمثال) ؟ و ما مفرد (الأشباه) ؟ وما جمع (صدر) ؟
(ب) - بمَ وصى عمر بن الخطاب أبا موسى الأشعري في الفقرة السابقة ؟
(جـ) - استخرج من الفقرة صورتين بيانيتين مختلفتين ، موضحاً سر جمالهما .
( د) - اشتملت الفقرة على مصادر التشريع في الإسلام . وضح ذلك .
(هـ) - وضح ملامح شخصية عمر بن الخطاب كما فهمت من الرسالة .
الإشادة بخصال الصحابة
حسان بن ثابت عاش في الجاهلية ستين سنة ، وفي الإسلام ستين أخرى ، من الشعراء المخضرمين ولقب بــ شاعر الرسول صلى الله عليه وسلم .
مناسبة النص
في العام التاسع الهجري أتت الوفود ؛ لتعلن إسلامها وقد أتى وفد بني تميم ووقف شاعرهم يلقي أبياتاً يفتخر فيها بأمجاد وبطولات قبيلته قائلاً : .. نَحْنُ الْكِرَاْمُ فَلا حَيَّ يُعَادِلُنَا ..... إلخ <B><SPAN style="FONT-SIZE: 18pt; mso-bidi-font-family: 'Arabic Transparent'" dir=ltr>
الأربعاء ديسمبر 14, 2011 9:49 pm من طرف new teacher
» أدب الإحياء والبعث مع النص كاملا (من أعمال أ/ محمد)
الأحد يوليو 31, 2011 1:09 pm من طرف taigar
» شلالات الدم ولغز الحياة!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
الثلاثاء مايو 17, 2011 7:48 pm من طرف mr-mohamed
» أغرب الصور (حقيقة وليس خيالا)2
الثلاثاء مايو 17, 2011 7:41 pm من طرف mr-mohamed
» أغرب الصور (حقيقة وليس خيالا)
الثلاثاء مايو 17, 2011 7:37 pm من طرف mr-mohamed
» لحظات غيرت التاريخ
الأحد مايو 01, 2011 9:14 pm من طرف mr-mohamed
» مراجعة تيرم ثاني (1)
الجمعة أبريل 29, 2011 10:29 pm من طرف mr-mohamed
» مراجعة 3ع تيرم ثان
الجمعة أبريل 29, 2011 10:25 pm من طرف mr-mohamed
» مراجعة ليلة الامتحان
الأربعاء أبريل 27, 2011 12:42 pm من طرف mr-mohamed