أولا النصوص :
ـ قال المتنبي :
ومراد النفوس أصغر من أن نتعادى فيه وأن نتفانى
غير أن الفتي يلاقي المنايا كالحات ولا يلاقي الهوانا
ولو أن الحياة تبقي لحي لعددنا أضلنا الشجعانا
وإذا لم يكن من الموت بعد فمن العجز أن تكزن جبانا
أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :
1- مرادف ( الهوان ) : { القوة – الانعزال – الذل } .
2- مضاد ( كالحات ) : { عابسات – مبتسمات – زاهيات } .
3- موضوع الأبيات من : { الحكمة – الغزل – المدح } .
ب- وضح الجمال في قول الشاعر : {يلاقي المنايا كالحات } .
تشبيه الموت بحيوان مفترس يكشر عن أنيابه دليل علي قسوة الموت
ج – لماذا يري الشاعر أن الشجعان في ضلال ؟
حينما تكون الحياة خالدة لا تزول
دـ ما سر جمال الموسيقى فى الأبيات ؟
تكرار حرف النون في نهاية الأبيات ( القافية ) يعطي نغمة موسيقية
هـ ـ لماذا يعد هذا النص من الشعر الإنسانى الخالد ؟
لأنه صالح لكل زمان ومكان
ثانيا القواعد :
" تنزهت في حديقة وارفة الظلال فشاهدت ثمارا قطوفها دانية وأعجبتني الأزهار كلها في أشكالها وأشجار متمايلة وسررت بطيور فوق الأغصان وقنوات تنساب مياهها في رفق وهوادة ورمال كالذهب ثم رجعت مبتهجا مسرورا "
أ- استخرج من العبارة :
1- نعتا جملة وبين محلها الإعرابي (قطوفها دانية ) في محل نصب
2- نعتا شبه جملة (فوق الأغصان) (كالذهب)
3- نعتا مفردا وأعربه(وارفة) – (متمايلة)
4- توكيدا وأعربه (كلها)( مرفوع)
ب- كلا الطالبين ناجح ( اجعل المضاف توكيدا وغير ما يلزم )
الطالبان كلاهما ناجحان
ج- دخل العاملان نفسهما للمصنع ( صحح الخطأ بالعبارة )
أنفسهما
د- أعجبتني مصر هواءا اجعل التمييز بدلا وغير ما يلزم
هواؤها
ثالثا القراءة :
ولا عيب في الفخر المنزه عن الزهو بل أنه ضرورة إذا كنا نكشف به عن تاريخ هذه الأمة ونعلم به الناس ما لم يكونوا يعلمون
أ) ما مرادف منزه ومقابل الزهو
بعيد – التواضع
ب) متى يكون الفخر عجزا ؟ ومتى يكون شريفا ؟
حينما نفخر بشيء نعجز عن فعله في الحاضر فنستر عجزنا في الحاضر بالحديث عن الماضي
الشريف : أن نفخر بالشيء الشريف رغبة في تصحيح فكرة خاطئة أو ايضاحا لشيء لم يكن معلوما لارغبة في التعالي
ج) لماذا يحب الناس الفخر ؟
د) ظنا منهم أنه يمنحهم وجاهة ويقوي مكانتهم في المجتمع
رابعا القصة :
وقد تقرب إليه الأمراء بما يحب من الجواري ليحظوا عنده بمكانة كبيرة وكان أحظاهم عنده (داود ) أمير الكرك الذي أصبح الآمر الناهي في قصر العادل
أ- أحظاهم ( أقربهم ـ أخلصهم ـ أمهرهم )
ب- من المتحدث بالعبارة ؟
أبو بكر القماش
ج- ما الاتفاق الذي عقده داود مع العادل ؟
أن يعطيه دمشق ويخدع الجواد ليتركها
د- ماذا فعل (داود ) ليزداد مكانة عند العادل أكثر مما بالقطعة ؟
ه- أبعد المخلصين عن القصر مثل فخر الدين بن شيخ الشيوخ
000...
ـ قال المتنبي :
ومراد النفوس أصغر من أن نتعادى فيه وأن نتفانى
غير أن الفتي يلاقي المنايا كالحات ولا يلاقي الهوانا
ولو أن الحياة تبقي لحي لعددنا أضلنا الشجعانا
وإذا لم يكن من الموت بعد فمن العجز أن تكزن جبانا
أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :
1- مرادف ( الهوان ) : { القوة – الانعزال – الذل } .
2- مضاد ( كالحات ) : { عابسات – مبتسمات – زاهيات } .
3- موضوع الأبيات من : { الحكمة – الغزل – المدح } .
ب- وضح الجمال في قول الشاعر : {يلاقي المنايا كالحات } .
تشبيه الموت بحيوان مفترس يكشر عن أنيابه دليل علي قسوة الموت
ج – لماذا يري الشاعر أن الشجعان في ضلال ؟
حينما تكون الحياة خالدة لا تزول
دـ ما سر جمال الموسيقى فى الأبيات ؟
تكرار حرف النون في نهاية الأبيات ( القافية ) يعطي نغمة موسيقية
هـ ـ لماذا يعد هذا النص من الشعر الإنسانى الخالد ؟
لأنه صالح لكل زمان ومكان
ثانيا القواعد :
" تنزهت في حديقة وارفة الظلال فشاهدت ثمارا قطوفها دانية وأعجبتني الأزهار كلها في أشكالها وأشجار متمايلة وسررت بطيور فوق الأغصان وقنوات تنساب مياهها في رفق وهوادة ورمال كالذهب ثم رجعت مبتهجا مسرورا "
أ- استخرج من العبارة :
1- نعتا جملة وبين محلها الإعرابي (قطوفها دانية ) في محل نصب
2- نعتا شبه جملة (فوق الأغصان) (كالذهب)
3- نعتا مفردا وأعربه(وارفة) – (متمايلة)
4- توكيدا وأعربه (كلها)( مرفوع)
ب- كلا الطالبين ناجح ( اجعل المضاف توكيدا وغير ما يلزم )
الطالبان كلاهما ناجحان
ج- دخل العاملان نفسهما للمصنع ( صحح الخطأ بالعبارة )
أنفسهما
د- أعجبتني مصر هواءا اجعل التمييز بدلا وغير ما يلزم
هواؤها
ثالثا القراءة :
ولا عيب في الفخر المنزه عن الزهو بل أنه ضرورة إذا كنا نكشف به عن تاريخ هذه الأمة ونعلم به الناس ما لم يكونوا يعلمون
أ) ما مرادف منزه ومقابل الزهو
بعيد – التواضع
ب) متى يكون الفخر عجزا ؟ ومتى يكون شريفا ؟
حينما نفخر بشيء نعجز عن فعله في الحاضر فنستر عجزنا في الحاضر بالحديث عن الماضي
الشريف : أن نفخر بالشيء الشريف رغبة في تصحيح فكرة خاطئة أو ايضاحا لشيء لم يكن معلوما لارغبة في التعالي
ج) لماذا يحب الناس الفخر ؟
د) ظنا منهم أنه يمنحهم وجاهة ويقوي مكانتهم في المجتمع
رابعا القصة :
وقد تقرب إليه الأمراء بما يحب من الجواري ليحظوا عنده بمكانة كبيرة وكان أحظاهم عنده (داود ) أمير الكرك الذي أصبح الآمر الناهي في قصر العادل
أ- أحظاهم ( أقربهم ـ أخلصهم ـ أمهرهم )
ب- من المتحدث بالعبارة ؟
أبو بكر القماش
ج- ما الاتفاق الذي عقده داود مع العادل ؟
أن يعطيه دمشق ويخدع الجواد ليتركها
د- ماذا فعل (داود ) ليزداد مكانة عند العادل أكثر مما بالقطعة ؟
ه- أبعد المخلصين عن القصر مثل فخر الدين بن شيخ الشيوخ
000...
الأربعاء ديسمبر 14, 2011 9:49 pm من طرف new teacher
» أدب الإحياء والبعث مع النص كاملا (من أعمال أ/ محمد)
الأحد يوليو 31, 2011 1:09 pm من طرف taigar
» شلالات الدم ولغز الحياة!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
الثلاثاء مايو 17, 2011 7:48 pm من طرف mr-mohamed
» أغرب الصور (حقيقة وليس خيالا)2
الثلاثاء مايو 17, 2011 7:41 pm من طرف mr-mohamed
» أغرب الصور (حقيقة وليس خيالا)
الثلاثاء مايو 17, 2011 7:37 pm من طرف mr-mohamed
» لحظات غيرت التاريخ
الأحد مايو 01, 2011 9:14 pm من طرف mr-mohamed
» مراجعة تيرم ثاني (1)
الجمعة أبريل 29, 2011 10:29 pm من طرف mr-mohamed
» مراجعة 3ع تيرم ثان
الجمعة أبريل 29, 2011 10:25 pm من طرف mr-mohamed
» مراجعة ليلة الامتحان
الأربعاء أبريل 27, 2011 12:42 pm من طرف mr-mohamed