الأدب : ما السمات العامة للمقال ؟
ما أسباب اتجاه مطران للرومانسيه ؟
النصوص في تلكَ الساعةِ كانَتِ الأرضُ قد عَرِيَتْ إلا من أواخِرِ الناسِ وطوارِقِ الليلِ ، وبقيَّةٍ من يقظةِ النهارِ تحبو في الطريقِ ذاهِبَةً إلى مضاجِعِها ، فبينَما أمُدُّ عينَيَّ وأديرُهُما في مفتَتَحِ الطريقِ ومنقطَعِهِ ؛ إِذِ انتفَضْتُ انتفاضةَ الذُّعْرِ ، ووَثَبَتْ رجَّةُ القلبِ بجسمي كُلِّهِ ، كما تَثِبُ اللسعةُ بمَلْسُوعِها ، ذلكَ حينَ أبصَرْتُ الطفلَيْنِ ) . أ) - في ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي :
1 - " تحبو" تدل على: (الصغر - الضعف - سيطرة التعب - عدم القدرة على المشي)
2 - " طوارق" مفردها : (طرقة- طريقة- طارق- طريق).
3 - من كتب الرافعي : (وحي الرسالة - وحي القلم - ذكريات قلم - وحي الكتاب ).
4 - " ذلك حين أبصرت الطفلين" علاقتها بما قبلها : ( نتيجة - سبب - إجمال - تأكيد ) . (ب) - كيف صوّر الرافعي مسرح الحادثة ؟ جـ) - هات من الفقرة:
1 - كناية : 2 - استعارة مكنية :3 - ازدواجاً : 4 - طباقاً :
د) - ما العاطفة المسيطرة على الكاتب في هذه الفقرة ؟ هـ) - يمكن حصر أدب الرافعي في اتجاهات ثلاثة . وضح هذه الاتجاهات.
القصة :
الحق انه كان سعيدا في هذه الأيام كان يشعر بشيء من التفوق علي رفاقه وأترابه فهو لا يذهب للكتاب كما يذهبون وإنما يسعى إليه الفقيه سعيا وسيسافر إلي القاهرة حيث الأزهر
أ) مفرد أترابه ( تريب ـ ترب ـ تروب ـ تراب )
ب) لماذا أصر سيدنا علي إعادة الصبي للكتاب ؟
ج) لم يقدر الصبي عناءه في الكتاب هذه المرة تقديرا جيدا وضح
د) عقد الصبي مقارنة بين سيدنا والأب والأم وضحها
مضى الإسلام يعتدُّ بحرية الإنسانِ وكرامتِه وحقوقِه الإنسانيةِ إلى أقصَى الحدودِ، وقد جاءَ والاسترقاقُ راسخٌ متأصِّلٌ جميع الأمم فدعا إلى تحرير العبيد، وتخليصهم من ذلّ الرقِّ، ورغَّب فى ذلك ترغيبًا واسعًا..."
أ- تخير الإجابة السليمة مما بين الأقواس:
- معنى الاسْتِرقاق: (العبودية - الضعفُ - الذلُّ
- مرادف (مضى): (ذهبَ - جاء – استمرَّ )
- مضادُّ (ذلّ): (قوة - عزّ – غِنىً)
ب- ما مظاهرُ تقديرِ الإسلام لحرية الإنسان وكرامتِه؟
جـ- كيف حافظ الإسلامُ على الحقوق الإنسانية للفرد؟
د- كيف رَغَّبَ الإسلامُ فى تحرير العبيد؟ وما أثرُ ذلكَ فى بناء الدولة الإسلامية؟
البلاغة :
أنا إن قصت الخطوب جناحي واختفى زورقي ومات صباحي
وأباح الشقاء قلبي وآمالـــي وحبي لعاصفــــات الرياح
كلما مر في حياتي هنــــاء خنقته متاعبي وجراحــــي
سوف أحيا وسوف أبني قصوري رغم أنف الردى ورغم النواح
أ) تحقق للأبيات وحدة شعورية بالرغم من اختلاف الوجدان بين أبياتها وضح
ب) قصت الخطوب جناحي به أكثر من موطن بياني وضحه
ج) ما مدى توفيق الشاعر في كلمة ( نواح ) ؟
د) ما الخطأ الذي وقع فيه الشاعر في البيت الأخير ؟
صر ملتقى الحضارات و الأديان منذ القدم , جوها معتدل , وشمسها ساطعة . من يسعد بزيارتها فلن ينسى الأيام التى ينعم فيها بين آثار ها الرائع إبداعها , وبين ربوعها البديع جمالها , ولذلك يطيل الزيارة لها, فما كان ليترك هذا الجمال حتى يستمتع به غاية الاستمتاع , ونحن – المصريين- ندرك جمال بلادنا ونحافظ عليه , ونعم المسلك العناية العظمى به من الجميع . }
1- أعرب الكلمات التى تحتها خط .
2- استخرج : اسم فاعل عاملا وبين معموله – صيغة مبالغة عاملة وأعرب معمولها – اسم مكان ووزنه – اسم تفضيل وبين حكم مطابقته
3- لا ينال النجاح إلا المجتهدون . ضع غير مكان إلا مرة , وخلا مرة أخرى وغير ما يلزم مع بيان السبب
4- من قطعت له من حق أخيه فلا يأخذه – لاحق مأخوذ بالقوة .بين نوع لا وأعرب ما بعدها فى الجملتين
ما أسباب اتجاه مطران للرومانسيه ؟
النصوص في تلكَ الساعةِ كانَتِ الأرضُ قد عَرِيَتْ إلا من أواخِرِ الناسِ وطوارِقِ الليلِ ، وبقيَّةٍ من يقظةِ النهارِ تحبو في الطريقِ ذاهِبَةً إلى مضاجِعِها ، فبينَما أمُدُّ عينَيَّ وأديرُهُما في مفتَتَحِ الطريقِ ومنقطَعِهِ ؛ إِذِ انتفَضْتُ انتفاضةَ الذُّعْرِ ، ووَثَبَتْ رجَّةُ القلبِ بجسمي كُلِّهِ ، كما تَثِبُ اللسعةُ بمَلْسُوعِها ، ذلكَ حينَ أبصَرْتُ الطفلَيْنِ ) . أ) - في ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي :
1 - " تحبو" تدل على: (الصغر - الضعف - سيطرة التعب - عدم القدرة على المشي)
2 - " طوارق" مفردها : (طرقة- طريقة- طارق- طريق).
3 - من كتب الرافعي : (وحي الرسالة - وحي القلم - ذكريات قلم - وحي الكتاب ).
4 - " ذلك حين أبصرت الطفلين" علاقتها بما قبلها : ( نتيجة - سبب - إجمال - تأكيد ) . (ب) - كيف صوّر الرافعي مسرح الحادثة ؟ جـ) - هات من الفقرة:
1 - كناية : 2 - استعارة مكنية :3 - ازدواجاً : 4 - طباقاً :
د) - ما العاطفة المسيطرة على الكاتب في هذه الفقرة ؟ هـ) - يمكن حصر أدب الرافعي في اتجاهات ثلاثة . وضح هذه الاتجاهات.
القصة :
الحق انه كان سعيدا في هذه الأيام كان يشعر بشيء من التفوق علي رفاقه وأترابه فهو لا يذهب للكتاب كما يذهبون وإنما يسعى إليه الفقيه سعيا وسيسافر إلي القاهرة حيث الأزهر
أ) مفرد أترابه ( تريب ـ ترب ـ تروب ـ تراب )
ب) لماذا أصر سيدنا علي إعادة الصبي للكتاب ؟
ج) لم يقدر الصبي عناءه في الكتاب هذه المرة تقديرا جيدا وضح
د) عقد الصبي مقارنة بين سيدنا والأب والأم وضحها
مضى الإسلام يعتدُّ بحرية الإنسانِ وكرامتِه وحقوقِه الإنسانيةِ إلى أقصَى الحدودِ، وقد جاءَ والاسترقاقُ راسخٌ متأصِّلٌ جميع الأمم فدعا إلى تحرير العبيد، وتخليصهم من ذلّ الرقِّ، ورغَّب فى ذلك ترغيبًا واسعًا..."
أ- تخير الإجابة السليمة مما بين الأقواس:
- معنى الاسْتِرقاق: (العبودية - الضعفُ - الذلُّ
- مرادف (مضى): (ذهبَ - جاء – استمرَّ )
- مضادُّ (ذلّ): (قوة - عزّ – غِنىً)
ب- ما مظاهرُ تقديرِ الإسلام لحرية الإنسان وكرامتِه؟
جـ- كيف حافظ الإسلامُ على الحقوق الإنسانية للفرد؟
د- كيف رَغَّبَ الإسلامُ فى تحرير العبيد؟ وما أثرُ ذلكَ فى بناء الدولة الإسلامية؟
البلاغة :
أنا إن قصت الخطوب جناحي واختفى زورقي ومات صباحي
وأباح الشقاء قلبي وآمالـــي وحبي لعاصفــــات الرياح
كلما مر في حياتي هنــــاء خنقته متاعبي وجراحــــي
سوف أحيا وسوف أبني قصوري رغم أنف الردى ورغم النواح
أ) تحقق للأبيات وحدة شعورية بالرغم من اختلاف الوجدان بين أبياتها وضح
ب) قصت الخطوب جناحي به أكثر من موطن بياني وضحه
ج) ما مدى توفيق الشاعر في كلمة ( نواح ) ؟
د) ما الخطأ الذي وقع فيه الشاعر في البيت الأخير ؟
صر ملتقى الحضارات و الأديان منذ القدم , جوها معتدل , وشمسها ساطعة . من يسعد بزيارتها فلن ينسى الأيام التى ينعم فيها بين آثار ها الرائع إبداعها , وبين ربوعها البديع جمالها , ولذلك يطيل الزيارة لها, فما كان ليترك هذا الجمال حتى يستمتع به غاية الاستمتاع , ونحن – المصريين- ندرك جمال بلادنا ونحافظ عليه , ونعم المسلك العناية العظمى به من الجميع . }
1- أعرب الكلمات التى تحتها خط .
2- استخرج : اسم فاعل عاملا وبين معموله – صيغة مبالغة عاملة وأعرب معمولها – اسم مكان ووزنه – اسم تفضيل وبين حكم مطابقته
3- لا ينال النجاح إلا المجتهدون . ضع غير مكان إلا مرة , وخلا مرة أخرى وغير ما يلزم مع بيان السبب
4- من قطعت له من حق أخيه فلا يأخذه – لاحق مأخوذ بالقوة .بين نوع لا وأعرب ما بعدها فى الجملتين
الأربعاء ديسمبر 14, 2011 9:49 pm من طرف new teacher
» أدب الإحياء والبعث مع النص كاملا (من أعمال أ/ محمد)
الأحد يوليو 31, 2011 1:09 pm من طرف taigar
» شلالات الدم ولغز الحياة!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
الثلاثاء مايو 17, 2011 7:48 pm من طرف mr-mohamed
» أغرب الصور (حقيقة وليس خيالا)2
الثلاثاء مايو 17, 2011 7:41 pm من طرف mr-mohamed
» أغرب الصور (حقيقة وليس خيالا)
الثلاثاء مايو 17, 2011 7:37 pm من طرف mr-mohamed
» لحظات غيرت التاريخ
الأحد مايو 01, 2011 9:14 pm من طرف mr-mohamed
» مراجعة تيرم ثاني (1)
الجمعة أبريل 29, 2011 10:29 pm من طرف mr-mohamed
» مراجعة 3ع تيرم ثان
الجمعة أبريل 29, 2011 10:25 pm من طرف mr-mohamed
» مراجعة ليلة الامتحان
الأربعاء أبريل 27, 2011 12:42 pm من طرف mr-mohamed