ALNEBRAS

أهلا بك في الموقع
نرجو لك وقتا ممتعا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ALNEBRAS

أهلا بك في الموقع
نرجو لك وقتا ممتعا

ALNEBRAS

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تعليمي.

مواضيع مماثلة

    المواضيع الأخيرة

    » أبو الفوارس عنترة بشكل جديد تماما( اكتب ردا لاستكمال الفصول)
    الاختبار الثاني Emptyالأربعاء ديسمبر 14, 2011 9:49 pm من طرف new teacher

    » أدب الإحياء والبعث مع النص كاملا (من أعمال أ/ محمد)
    الاختبار الثاني Emptyالأحد يوليو 31, 2011 1:09 pm من طرف taigar

    » شلالات الدم ولغز الحياة!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    الاختبار الثاني Emptyالثلاثاء مايو 17, 2011 7:48 pm من طرف mr-mohamed

    » أغرب الصور (حقيقة وليس خيالا)2
    الاختبار الثاني Emptyالثلاثاء مايو 17, 2011 7:41 pm من طرف mr-mohamed

    » أغرب الصور (حقيقة وليس خيالا)
    الاختبار الثاني Emptyالثلاثاء مايو 17, 2011 7:37 pm من طرف mr-mohamed

    » لحظات غيرت التاريخ
    الاختبار الثاني Emptyالأحد مايو 01, 2011 9:14 pm من طرف mr-mohamed

    » مراجعة تيرم ثاني (1)
    الاختبار الثاني Emptyالجمعة أبريل 29, 2011 10:29 pm من طرف mr-mohamed

    » مراجعة 3ع تيرم ثان
    الاختبار الثاني Emptyالجمعة أبريل 29, 2011 10:25 pm من طرف mr-mohamed

    » مراجعة ليلة الامتحان
    الاختبار الثاني Emptyالأربعاء أبريل 27, 2011 12:42 pm من طرف mr-mohamed

    منتدى

    التبادل الاعلاني

    احداث منتدى مجاني
    <script language="JavaScript1.2">

    function ejs_nodroit()
      {
      return(false);
      }

    document.oncontextmenu = ejs_nodroit;
    </script>

      الاختبار الثاني

      mr-mohamed
      mr-mohamed
      Admin


      عدد المساهمات : 70
      نقاط : 113
      تاريخ التسجيل : 15/12/2007
      الموقع : alradwa.jeeran.com

      الاختبار الثاني Empty الاختبار الثاني

      مُساهمة  mr-mohamed الخميس أبريل 22, 2010 12:21 am

      اختبار رقم 2
      الاختبار التدريبي الثاني
      (الورقة الأولي)
      أولاً: التعبير: ــ [1] التعبير الإبداعي: اكتب في أحد الموضوعين الآتيين: ــ
      1ــ الضوضاء، عدم احترام قواعد المرور، انتشار القمامة، سلبيات تواجه الشارع المصري من الضروري القضاء عليها.
      2ــ الأمية وصمة عار في جبين الأمة، وقد بذلت الدولة جهوداً كثيرة لمحوها، اكتب في هذا الموضوع مسجلاً اقتراحاتك لمحو الأمية.
      [2] التعبير الوظيفي: اكتب برقية تهنئة لعمال مصر بمناسبة عيدهم.
      ثانياً: القصة: من قصة(أبو الفوارس){1} أجب عن سؤال واحد من السؤالين الآتيين: ــ
      ( وكانوا يسرعون وهم يتعقبون آثار بسطام لعلهم يدركونه قبل النزال، وأراد عمرو بن مالك أن يخرج معهم، فرده قيس في شيء من العنف، لأنه زين لابنه الخروج للقاء غريمه المخيف وقد عزم في نفسه إذا عاد إلي منازله أن يرد جواره عن مالك وأهله).
      [أ] تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس: ــ
      1ــ جمع(غريم) (غرمي ـ غرماء ـ غوارم).
      2ــ معني(زين) (حبب ـ سهل ــ دفع).
      3ــ مادة(المخيف) (خاف ــ خيف ـ خوف).
      [ب] ما الذي قرر قيس بن مسعود أن يفعله بعد العودة؟ ولماذا؟
      [ج] (وكانوا يسرعون وهم يتعقبون آثار بسطام) ما الذي تدل عليه العبارة السابقة؟
      {2} ( ولم يتردد في غضبه، أن ناداها عبلة بالويل، بل هددها بهديته الدموية، وكانت في اعتكافها ساكنة، حتى حال لونها، وذبلت نضرتها، وضاق المقام بأبيها وحار في أمره).
      [أ] تخير الصحيح مما بين القوسين فيما يأتي: ــ
      1ـ الهاء في(أمره) تعود علي( عنترة ـ شيبوب ـ مالك).
      2ــ مرادف(حال) (ثبت ــ تغير ــ رحل).
      3ـ مادة(ضاق) (ضوق ــ ضيق ــ ضلق).
      [ب] ما الهدية الدموية التي كان عنترة يهدد عبلة بها؟
      (ج] ما الذي أعلنه مالك بعد أن ضاق به المقام؟
      ثالثاً: القراءة: أجب عن سؤال واحد من السؤالين الآتيين: ــ
      (أ) من موضوع(التدخين والإدمان وأضرارهما): ــ
      (وهنا يجب أن نعمل العقل في حديث الرسول ـ صلي الله عليه وسلم ـ الذي يقول(لن تزول قدما عبد يوم القيامة، حتى يُسأل عن أربعة، عن عمره فيم أفناه، وعن جسده فيم أبلاه، وعن علمه، ما عمل به؟ وعن ماله، من أين اكتسبه؟ وفيم أنفقه؟ ).
      [أ] هات مضاد(أفناه) في جملة. وما المراد بـ (نُعمل العقل) هنا؟
      [ب] النفس والمال وديعتان يبددهما المدخن. وضح علي ضوء الحديث الشريف.
      [ج] بين أضرار التدخين علي الجهاز الهضمي.
      (ب) من موضوع(الصياد) : ــ
      ( يمشي الفقير كما يشتهي، كأنما هو الطائر الذي لا يقع إلا حيث له التغريد والتنقير، أما الغني فلا يتحرك إلا وعليه من الأحداق نطاق، ومن الأرصاد غلال وأطواق).
      [أ] هات مرادف(يطيب) وجمع(نطاق) في جملتين من عندك.
      [ب] اشرح الفقرة، وبين رأيك في مضمونها.
      [ج] حدد الموضع معنيين للسعادة. اذكرهما، مبيناً أيهما أعجبك. {انتهت أسئلة الورقة الأولي}
      (الورقة الثانية)
      أولاً: تاريخ الأدب والتراجم: ــ
      [أ] (ازدهر وتطور شعر الغزل بنوعيه في العصر الأموي)
      1ـ وضح أسباب ذلك. 2ــ اذكر أسماء بعض الشعراء لكل نوع.
      [ب] اذكر أهم اتجاهات خطب الإمام عليَّ كرم الله وجهه.
      ثانياً: البلاغة: ــ
      قال البارودي في دعوته ضد الظالمين: ــ




      [أ] هات من البيت الأول كناية، ومن الثاني تشبيهاً، وبين سر الجمال فيهما.
      [ب] في البيت الأخير وسيلتان للتوكيد. وضحهما.
      ثالثاً: ــ النصوص: {1} من نص( رسالة عمر إلي أبي موسي الأشعري) {إجباري}.
      ( من عبد الله(عمر) أمير المؤمنين إلي(عبد الله بن قيس) سلام عليك. أما بعد، فإن القضاء فريضة محكمة، وسنة متبعة، فافهم إذا أدلي إليك، فإنه لا ينفع تكلم بحق لا نفاذ له، آس بين الناس في وجهك وعدلك، ومجلسك).
      [أ] تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين: ــ
      1ــ مرادف (آس) (وجد ــ ألزم ــ سو).
      2ــ جمع (القضاء) ( الأقضية ــ القضواء ــ الأقضاء).
      3ــ مضاد (حق) ( ظلم ــ كذب ــ باطل).
      [ب] إلام وجه الفاروق عمر عبد الله بن قيس في الفقرة السابقة؟
      [ج] بم تعلل: قلة الصور البيانية في رسالة عمر الفاروق، وزيادة المحسنات البديعية؟
      [د] هات من النص ما يعبر عن ذلك: علي القاضي أن يراجع نفسه فيما أصدر من أحكام، ولابد أن يعود إلي الحق.
      {2} أجب عن سؤال واحد من السؤالين الآتيين: ــ
      (1) من نص(الإشادة بخصال الصحابة) أجب عن الآتي: ــ




      [أ] تخير الإجابة الصحيحة مما بين القواس فيما يأتي: ــ
      1ــ مفرد(الذوائب) (الذؤابة ــ الذائبة ــ الذائب).
      2ــ مضاد(حاربوا) (هربوا ــ تعاونوا ــ سالموا).
      3ــ مرادف (أشياعهم) (أعداؤهم ــ أنصارهم ــ إخوانهم).
      [ب] تأثر الشاعر بأسلوب القرآن الكريم. وضح ذلك من خلال الأبيات.
      [ج] استخرج من الأبيات السابقة: ــ
      1ــ صورة بلاغية، ووضحها، وبين سر جمالها.
      2ــ محسناً بديعياً، وبين نوعه وسر جماله.

      (2) من نص(جرير يهجو الفرزدق) أجب عما يأتي: ــ



      [أ] تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس: ــ
      1ــ معني(الحلوم) (الأفكار ــ الأفعال ــ العقول).
      2ــ المراد بـ (السحاب) ( الرحمات ــ المطرــ السماء).
      3ــ الأبيات تمثل العصر(الأموي ــ الجاهلي ــ الأموي).
      [ب] ما اسم هذا اللون من الشعر؟ وما رأي رجال الدين فيه؟
      [ج] ماذا عاب النقاد علي الشاعر في البيت الأخير؟
      رابعاً: النحو: ــ
      (إن شعب مصر داع إلي الخير دائماً، وبجهوده أشرقت نهضة كبري، فبنوه هم أصل الحضارات،والتاريخ معظمه كتب علي أرض مصر، فيا لروعة ذلك).
      (أ) أعرب ما تحته خط.
      (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي: ــ
      1ــ اسماً منقوصاً، وثنيه في جملة.
      2ــ اسماً مقصوراً، واجمعه.
      3ــ ملحقاً بجمع المذكر السالم، ثم علل لحذف نونه.
      (ج) اجعل(أعمق) مجرورة بالفتحة في جملة من عندك.
      (د) (كلا الطالبين فاهمان) اجعل (كلا) توكيداً في جملتها.
      (هـ) كيف تبحث في معجمك عن كلمة(التاريخ)؟

        مواضيع مماثلة

        -

        الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 7:52 pm