امتحان 3
أولاً : التعبير :
اكتب في موضوع واحد مما يأتي :
1- الطبيعة جميلة رائعة حافلة بألاء الله، ويجب علينا المحافظة عليها وعلى كل ما فيها من أرض وسماء، وماء وهواء.
2- بالوحدة والتكاتف بين أبناء الأمة العربية نستعيد حقوقنا، ونسترد كرامتنا ونعيد أمجادنا، وتعود إلينا القدس العربية مدينة للأمن والسلام.
ثانياً : القراءة :
2- من كتاب القراءة : أجب عن سؤال واحد من السؤالين الآتيين :
السؤال الأول : من موضوع (عمر بن الخطاب) :
"تربى عمر في مدرسة النبوة، وكانت آثارها في نفسه قوية انطبعت على كل سلوكه، تعلم منها الإيمان والإخلاص والصدق، وتحمل المسئولية واتخذ من رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مثلاً أعلى وقدوة وكان قوياً في الله عادلاً من طراز رفيع".
أ) ما معنى "طراز"؟ وما مؤنث "أعلى"؟ وما جمع "مثل"؟
ب) اذكر الدروس المستفادة من مدرسة النبوة.
ج) دلل على اتصاف عمر بالرحمة الواسعة مع الأطفال والشباب.
د) علل : تلقيب عمر بالفاروق.
السؤال الثاني : من موضوع (القدس(( :
"إنها مدينة القدس، موطن الرسالات، وملتقى الأنبياء والمنهل المقدس الذي نهلت منه الإنسانية الحق والخير والسلام، وإحدى المدن التليدة التي بنيت منذ أربعة آلاف سنة، وشهدت انبثاق حضارات ومدنيات قديمة متعددة أسهمت في رقي الجنس البشري وتطوره ودفعه للأمام".
(أ) ما المراد بالتليدة؟ وما المراد بانبثاق؟ وما جمع جنس؟
(ب) بم امتازت القدس عبر العصور؟ وما منزلتها عند المسلمين؟
(ج) القدس عربية لحماً ودما. دلل على ذلك في ضوء الموضوع.
د) متى بني المسجد الأقصى؟ ولم كان له المكانة السامية عند المسلمين؟
ثالثا : النصوص :
1- أجب عن السؤال الآتي "إجباريا" :
يقول الدكتور طه حسين في نص (العدل(
"فإذا قصدنا إلى العدل الاجتماعي، فإنه يجعل الناس سواء أمام الثمرات التي قدر للناس أن يعيشوا عليها، وتحقيق هذا العدل ينتهي بالناس إلى اطمئنان لا يشوبه قلق ورضا لا يشوبه سخط، وأمن لا يشوبه خوف".
(أ) تخير الإجابة الأدق مما بين القوسين :
1- المراد بـ "الثمرات" : (الموارد الزراعية - الصناعية والتجارية - كل ما سبق(
2- مضاد "يشوبه" : (يخالطه - يمتزج به – يصفّيه(
3- تنكير "رضا" : (للشمول - للتخصيص – للتعظيم(
4- العلاقة بين "اطمئنان وقلق" : (ترادف - تضاد – تشابه(
ب) كيف يتحقق العدل الاجتماعي؟ وما ثماره المرجوة؟
ج) وضح الجمال في قول الكاتب : (الثمرات التي قدر للناس أن يعيشوا عليها)؟
د) من سمات أسلوب الكاتب التوازن الموسيقي بين العبارات. دلل على ذلك من العبارة السابقة؟
2- أجب عن واحد من السؤالين الآتيين :
السؤال الأول : من نص (الحرية) لأبي القاسم الشابي :
أ) ما مرادف "كبلوك"؟ وما جمع "صداه"؟
ب) حملت الأبيات دعوة إلى من يوجهها الشاعر؟ وإلام يدعوه؟
ج) ما غرض الاستفهام في البيت الأول؟ وما الإيحاء في قوله : "تحنى لمن كبلوك الجباه"؟
د) وضح جمال التصوير في قول الشاعر (والفجر عذب ضياه(
(هـ) عهد الحرية جميل، وهي هبة الله للجميع... اكتب البيت الدال على هذا المعنى من النص.
السؤال الثاني : من نص (صناع السلام) للدكتور أحمد هيكل :
أ) هات مرادف "سنا"، ومفرد "الميامين" وضع كلا منهما في جملة.
ب) ما الغرض من النداء في البيت الأول؟ وماذا أفاد تكراره؟
ج) في الأبيات فخر وزهو بصناع السلام. اشرح ذلك في ضوء فهمك للأبيات.
د) أيهما أجمل في رأيك ولماذا : الملايين أم الجماهير؟
هـ) وضح الجمال في قول الشاعر : (ضفرت من حبها إكليلكم)؟
رابعاً : النحو:
"إن مصر دائما (سباقة) إلى مؤازرة الأشقاء في أوقات المحن والأزمات، وقد تجلى ذلك في وقفة الرئيس (مبارك) مع شعب لبنان وفلسطين، فدعا إلى عقد مؤتمر القمة العربية لاتخاذ القرارات (المناسبة(، وأثبت الرئيس أن الكلمة أحياناً تكون أقوى من المدافع وستظل مصر دائما (ملتقى) العرب، والأم الكبرى وقت المحن والشدائد".
أ) أعرب ما بين القوسين.
ب) استخرج : مصدراً رباعياً - وآخر خماسيا - اسم تفضيل - اسم آلة وزنه - اسم مكان - صيغة مبالغة - اسم فاعل من فعل غير ثلاثي واذكر فعله.
ج) في أي مادة تكشف في المعجم عن لفظة مؤازرة؟
د) أليست مصر سباقة في جميع المجالات؟ أجب بالإثبات.
هـ) هات من الفعل "دعا" اسم فاعل واسم مفعول في جملتين من إنشائك.
أولاً : التعبير :
اكتب في موضوع واحد مما يأتي :
1- الطبيعة جميلة رائعة حافلة بألاء الله، ويجب علينا المحافظة عليها وعلى كل ما فيها من أرض وسماء، وماء وهواء.
2- بالوحدة والتكاتف بين أبناء الأمة العربية نستعيد حقوقنا، ونسترد كرامتنا ونعيد أمجادنا، وتعود إلينا القدس العربية مدينة للأمن والسلام.
ثانياً : القراءة :
2- من كتاب القراءة : أجب عن سؤال واحد من السؤالين الآتيين :
السؤال الأول : من موضوع (عمر بن الخطاب) :
"تربى عمر في مدرسة النبوة، وكانت آثارها في نفسه قوية انطبعت على كل سلوكه، تعلم منها الإيمان والإخلاص والصدق، وتحمل المسئولية واتخذ من رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مثلاً أعلى وقدوة وكان قوياً في الله عادلاً من طراز رفيع".
أ) ما معنى "طراز"؟ وما مؤنث "أعلى"؟ وما جمع "مثل"؟
ب) اذكر الدروس المستفادة من مدرسة النبوة.
ج) دلل على اتصاف عمر بالرحمة الواسعة مع الأطفال والشباب.
د) علل : تلقيب عمر بالفاروق.
السؤال الثاني : من موضوع (القدس(( :
"إنها مدينة القدس، موطن الرسالات، وملتقى الأنبياء والمنهل المقدس الذي نهلت منه الإنسانية الحق والخير والسلام، وإحدى المدن التليدة التي بنيت منذ أربعة آلاف سنة، وشهدت انبثاق حضارات ومدنيات قديمة متعددة أسهمت في رقي الجنس البشري وتطوره ودفعه للأمام".
(أ) ما المراد بالتليدة؟ وما المراد بانبثاق؟ وما جمع جنس؟
(ب) بم امتازت القدس عبر العصور؟ وما منزلتها عند المسلمين؟
(ج) القدس عربية لحماً ودما. دلل على ذلك في ضوء الموضوع.
د) متى بني المسجد الأقصى؟ ولم كان له المكانة السامية عند المسلمين؟
ثالثا : النصوص :
1- أجب عن السؤال الآتي "إجباريا" :
يقول الدكتور طه حسين في نص (العدل(
"فإذا قصدنا إلى العدل الاجتماعي، فإنه يجعل الناس سواء أمام الثمرات التي قدر للناس أن يعيشوا عليها، وتحقيق هذا العدل ينتهي بالناس إلى اطمئنان لا يشوبه قلق ورضا لا يشوبه سخط، وأمن لا يشوبه خوف".
(أ) تخير الإجابة الأدق مما بين القوسين :
1- المراد بـ "الثمرات" : (الموارد الزراعية - الصناعية والتجارية - كل ما سبق(
2- مضاد "يشوبه" : (يخالطه - يمتزج به – يصفّيه(
3- تنكير "رضا" : (للشمول - للتخصيص – للتعظيم(
4- العلاقة بين "اطمئنان وقلق" : (ترادف - تضاد – تشابه(
ب) كيف يتحقق العدل الاجتماعي؟ وما ثماره المرجوة؟
ج) وضح الجمال في قول الكاتب : (الثمرات التي قدر للناس أن يعيشوا عليها)؟
د) من سمات أسلوب الكاتب التوازن الموسيقي بين العبارات. دلل على ذلك من العبارة السابقة؟
2- أجب عن واحد من السؤالين الآتيين :
السؤال الأول : من نص (الحرية) لأبي القاسم الشابي :
أ) ما مرادف "كبلوك"؟ وما جمع "صداه"؟
ب) حملت الأبيات دعوة إلى من يوجهها الشاعر؟ وإلام يدعوه؟
ج) ما غرض الاستفهام في البيت الأول؟ وما الإيحاء في قوله : "تحنى لمن كبلوك الجباه"؟
د) وضح جمال التصوير في قول الشاعر (والفجر عذب ضياه(
(هـ) عهد الحرية جميل، وهي هبة الله للجميع... اكتب البيت الدال على هذا المعنى من النص.
السؤال الثاني : من نص (صناع السلام) للدكتور أحمد هيكل :
أ) هات مرادف "سنا"، ومفرد "الميامين" وضع كلا منهما في جملة.
ب) ما الغرض من النداء في البيت الأول؟ وماذا أفاد تكراره؟
ج) في الأبيات فخر وزهو بصناع السلام. اشرح ذلك في ضوء فهمك للأبيات.
د) أيهما أجمل في رأيك ولماذا : الملايين أم الجماهير؟
هـ) وضح الجمال في قول الشاعر : (ضفرت من حبها إكليلكم)؟
رابعاً : النحو:
"إن مصر دائما (سباقة) إلى مؤازرة الأشقاء في أوقات المحن والأزمات، وقد تجلى ذلك في وقفة الرئيس (مبارك) مع شعب لبنان وفلسطين، فدعا إلى عقد مؤتمر القمة العربية لاتخاذ القرارات (المناسبة(، وأثبت الرئيس أن الكلمة أحياناً تكون أقوى من المدافع وستظل مصر دائما (ملتقى) العرب، والأم الكبرى وقت المحن والشدائد".
أ) أعرب ما بين القوسين.
ب) استخرج : مصدراً رباعياً - وآخر خماسيا - اسم تفضيل - اسم آلة وزنه - اسم مكان - صيغة مبالغة - اسم فاعل من فعل غير ثلاثي واذكر فعله.
ج) في أي مادة تكشف في المعجم عن لفظة مؤازرة؟
د) أليست مصر سباقة في جميع المجالات؟ أجب بالإثبات.
هـ) هات من الفعل "دعا" اسم فاعل واسم مفعول في جملتين من إنشائك.
الأربعاء ديسمبر 14, 2011 9:49 pm من طرف new teacher
» أدب الإحياء والبعث مع النص كاملا (من أعمال أ/ محمد)
الأحد يوليو 31, 2011 1:09 pm من طرف taigar
» شلالات الدم ولغز الحياة!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
الثلاثاء مايو 17, 2011 7:48 pm من طرف mr-mohamed
» أغرب الصور (حقيقة وليس خيالا)2
الثلاثاء مايو 17, 2011 7:41 pm من طرف mr-mohamed
» أغرب الصور (حقيقة وليس خيالا)
الثلاثاء مايو 17, 2011 7:37 pm من طرف mr-mohamed
» لحظات غيرت التاريخ
الأحد مايو 01, 2011 9:14 pm من طرف mr-mohamed
» مراجعة تيرم ثاني (1)
الجمعة أبريل 29, 2011 10:29 pm من طرف mr-mohamed
» مراجعة 3ع تيرم ثان
الجمعة أبريل 29, 2011 10:25 pm من طرف mr-mohamed
» مراجعة ليلة الامتحان
الأربعاء أبريل 27, 2011 12:42 pm من طرف mr-mohamed