أخذت الدول الغنية والدول الفقيرة في السنين الأخيرة تشق طريقها نحو التقدم، ويا لروعة ما فعلته كلتاهما، فقد سارت قُدماً نحو مستقبلهما وأحسنت بنعيم ما أصبحت فيه، فشتان بين التقدم والتخلف.
[أ] أعرب ما فوق الخط. [ب] هات من القطعة السابقة ما يلي: ـ
1ـ اسماً ممدوداً، وثنه في جملة. 2ـ أسلوب تعجب، وأعرب المتعجب منه.
3ـ ملحقاً بجمع المذكر السالم،وأعربه. 4ـ اسم فعل وبين نوعه.
5ـ ملحقاً بالمثني، وأعربه.
[ج] كيف تبحث في معجمك عن كلمة(التقدم)؟
[ء] (مدارس) ضعها في جملتين بحيث تكون في الأولي مجرورة بالفتحة، وفي الثانية مجرورة بالكسرة.
[أ] الدول:--------------------------------------------------------------------------------------
التقدم:--------------------------------------------------------------------------------------
قدماً: --------------------------------------------------------------------------------------
[ب] الاسم الممدود:---------------- تثنيته:-----------------------------------------------------
أسلوب تعجب :---------------إعراب المتعجب منه:---------------------------------------------
الملحق بجمع المذكر السالم:--------- إعرابه:------------------------------------------------
اسم فعل:-------------------- نوعه:----------------------------------------------------------
ملحفاً بالمثني:----------------- إعرابه:----------------------------------------------------
[ج] ----------------------------------------------------------------------------------------
[ء] الجملة الأولي:--------------------------------------------------------------------------
الجملة الثانية:--------------------------------------------------------------------------
يا لروعة التنمية في مصر تلقي تحدياً كبيراً لمواجهة معارك التحرير والتعمير، وهذه المعارك لابد لها من إرادة حية، فإذا ما تعثرت الإرادة في مواقع الإنتاج تأثرت التنمية ومشت بخطي متخاذلة، واقتراحات تطوير الإدارة تحظي بالاهتمام الأكبر من الكتاب وأولي الفكر، وإصلاح الإدارة هو قضيتنا الأولي في ميدان التحرير والتعمير كليهما.
[أ] أعرب ما فوق الخط. [ب] هات من الفقرة السابقة ما يلي: ـ
1ـ اسماً ممنوعاً من الصرف، مع بيان السبب.
2ـ ملحقاً بالمثني، وملحقاً بجمع المذكر السالم.
3ـ اسماً منقوصاً، وضعه في جملة تامة.
4ـ اسماً مقصوراً، وضع مثناه في جملة تامة.
5ـ مشتقاً، وبين نوعه. 6ـ نداء تعجبياً.
[ج] (أعجب لأمة لا تهتم بالتنمية) ضع مكان الفعل(أعجب) اسم فعل يؤدي معناه.
[أ] تحدياً:--------------------------------------------------------------------------------------
حية:---------------------- التنمية:------------------------------------------------------------
التحرير:---------------------------------------------------------------------------------------
[ب] الممنوع من الصرف:------------- السبب: -----------------------------------------------
الملحق بالمثني: ------------ الملحق بجمع المذكر السالم: -------------------------------------
الاسم المنقوص:------------- الجملة:---------------------------------------------------------
الاسم المقصور:-------------- الجملة:---------------------------------------------------------
المشتق: ----------------- نوعه:--------------------------------------------------------------
النداء التعجبي: -------------------------------------------------------------------------------
[ج] -------------------------------------------------------------------------------------------
إن الشبابَ هم درع الأمة الواقية لها من مخاطر الزمن، ولقد بدأت الأمة تعطي الشباب الكثير من الاهتمام، وظهر من المسئولين ما يثبت ذلك، فشتان مابين الاهتمام والإهمال، ولنعلم جميعاً أن العناية بالشباب هدفاً أسمي يعود علي الوطن وبنيه بالخير الوفير.
[أ] أعرب ما فوق الخط. [ب] استخرج من العبارة ما يأتي: ـ
1ـ ممنوعاً من الصرف وبين سبب المنع.
2ـ اسم فعل وبين نوعه. 3ـ ملحقاً بجمع المذكر السالم.
4ـ اسماً مقصوراً، وآخر منقوصاً.
[ج] 1ـ أنتم أصحاب فضل(ضع مكان(أصحاب) اسماً ملحقاً بجمع المؤنث السالم).
2ـ ------- الحق لله وللوطن. (ضع مكان النقط جمع كلمة(مؤد).
3ـ ------- الكتاب. (ضع مكان النقط اسم فعل).
[ء] (مخاطر) ضعها في جملتين بحيث تكون في الأولي مجرورة بالفتحة مرة، وبالكسرة مرة أخري.
[أ] الكثير:-------------------------------------------------------------------------------------
الإهمال:---------------------------------------------------------------------------------------
هدفاً: -----------------------------------------------------------------------------------------
[ب] الممنوع من الصرف:------------ سبب المنع:----------------------------------------------
اسم فعل:---------------------- نوعه: --------------------------------------------------------
الملحق بجمع المذكر السالم:--------------------------------------------------------------------
الاسم المقصور: ---------------- المنقوص: ---------------------------------------------------
[ء] الجملة الأولي:------------------------------------------ الجملة الثانية:---------------------------------------------------------------------------------------------------------------
لقد أخذت مدرستنا تتبوأ مكانة عالية، وتعيش أحلي سني عمرها، وهيهات أن تتراجع عن مكانتها العليا التي أهلتها أن تحصد الجوائز تباعاً في الموسيقي والمسرح والثقافة، وهو جهد سام تُشكر عليه إدارتها الغراء.
[أ] أعرب ما فوق الخط. [ب] هات من القطعة ما يلي: ـ
1ـ اسم فعل وبين نوعه. 2ـ اسماً ممدوداً وبين نوع همزته.
3ـ ملحقاً بجمع المذكر السالم، وأعربه.
4ـ اسماً منقوصاً، وثنيه في جملة من عندك.
[ج] تعجب من نظافة المدرسة بأسلوب النداء التعجبي، ثم أعرب المنادي.
[ء] (مسارح) ضعها في جملتين بحيث تكون في الأولي مجرورة بالفتحة، وفي الثانية، مجرورة بالكسرة.
[أ] مكانة:--------------------------------------------------------------------------------------
تتراجع: --------------------------------------------------------------------------------------
جهد :-----------------------------------------------------------------------------------------
[ب] اسم فعل: ------------------ نوعه: -------------------------------------------------------
اسم ممدود: ----------------- نوع همزته: --------------------------------------------------
الملحق بجمع المذكر السالم: ----------- إعرابه: ------------------------------------------------
الاسم المنقوص: --------- ثنيته في جملة: -----------------------------------------------------
[ج] ------------------------------------------------------------------------------------------
[ء]--------------------------------------------------------------------------------------------
العلم نور وضاء، ومطلب سام، لأنه زينة لصاحبه، وما أجمل إكرام العلماء، فهم مقدرون من الله لأنهم يسعون رغبة في الحياة الفضلي للبشرية.
[أ] أعرب ما تحته خط. [ب] هات من القطعة ما يأتي: ـ
1ـ اسماً منقوصاً وثنه في جملة من عندك. 2ـ ممدوداً وبين نوع همزته.
3ـ مقصوراً واجمعه جمعاً مؤنثاً سالماً.
4ـ ممنوعاً من الصرف، مع بيان سبب المنع.
[ج] أجب بما هو مطلوب بين القوسين: ـ
1ـ افترق الحق والباطل... (ضع اسم فعل مكان* افترق*).
2ـ صاحبات العلم مكرمات...( استبدل بكلمة *صاحبات* ملحقاً بالمؤنث السالم).
3ـ كلا الطالبين متفوقان.... ( اجعل المضاف توكيداً وغير ما يلزم).
[ء] في أي مادة تكشف عن كلمة(حياة) في المعجم الوجيز؟
[أ] وضاء:------------------------------------------------------------------------------------
العلماء :------------------------------------------------------------------------------------
رغبة: ---------------------------------------------------------------------------------------
[ب] الاسم المنقوص: ---------- تثنيته:---------------------------------------------------------
الاسم الممدود:------------- نوع همزته: ------------------------------------------------------
الاسم المقصور:----------- جمعه جمعاً مؤنثاً: -------------------------------------------------
الممنوع من الصرف:------------- سبب المنع: ------------------------------------------------
[ج] 1: ------------------------------------------------2:------------------------------------
3:--------------------------------------------------------------------------------------------
[ء] الكشف في المعجم: ------------------------------------------
[أ] أعرب ما فوق الخط. [ب] هات من القطعة السابقة ما يلي: ـ
1ـ اسماً ممدوداً، وثنه في جملة. 2ـ أسلوب تعجب، وأعرب المتعجب منه.
3ـ ملحقاً بجمع المذكر السالم،وأعربه. 4ـ اسم فعل وبين نوعه.
5ـ ملحقاً بالمثني، وأعربه.
[ج] كيف تبحث في معجمك عن كلمة(التقدم)؟
[ء] (مدارس) ضعها في جملتين بحيث تكون في الأولي مجرورة بالفتحة، وفي الثانية مجرورة بالكسرة.
[أ] الدول:--------------------------------------------------------------------------------------
التقدم:--------------------------------------------------------------------------------------
قدماً: --------------------------------------------------------------------------------------
[ب] الاسم الممدود:---------------- تثنيته:-----------------------------------------------------
أسلوب تعجب :---------------إعراب المتعجب منه:---------------------------------------------
الملحق بجمع المذكر السالم:--------- إعرابه:------------------------------------------------
اسم فعل:-------------------- نوعه:----------------------------------------------------------
ملحفاً بالمثني:----------------- إعرابه:----------------------------------------------------
[ج] ----------------------------------------------------------------------------------------
[ء] الجملة الأولي:--------------------------------------------------------------------------
الجملة الثانية:--------------------------------------------------------------------------
يا لروعة التنمية في مصر تلقي تحدياً كبيراً لمواجهة معارك التحرير والتعمير، وهذه المعارك لابد لها من إرادة حية، فإذا ما تعثرت الإرادة في مواقع الإنتاج تأثرت التنمية ومشت بخطي متخاذلة، واقتراحات تطوير الإدارة تحظي بالاهتمام الأكبر من الكتاب وأولي الفكر، وإصلاح الإدارة هو قضيتنا الأولي في ميدان التحرير والتعمير كليهما.
[أ] أعرب ما فوق الخط. [ب] هات من الفقرة السابقة ما يلي: ـ
1ـ اسماً ممنوعاً من الصرف، مع بيان السبب.
2ـ ملحقاً بالمثني، وملحقاً بجمع المذكر السالم.
3ـ اسماً منقوصاً، وضعه في جملة تامة.
4ـ اسماً مقصوراً، وضع مثناه في جملة تامة.
5ـ مشتقاً، وبين نوعه. 6ـ نداء تعجبياً.
[ج] (أعجب لأمة لا تهتم بالتنمية) ضع مكان الفعل(أعجب) اسم فعل يؤدي معناه.
[أ] تحدياً:--------------------------------------------------------------------------------------
حية:---------------------- التنمية:------------------------------------------------------------
التحرير:---------------------------------------------------------------------------------------
[ب] الممنوع من الصرف:------------- السبب: -----------------------------------------------
الملحق بالمثني: ------------ الملحق بجمع المذكر السالم: -------------------------------------
الاسم المنقوص:------------- الجملة:---------------------------------------------------------
الاسم المقصور:-------------- الجملة:---------------------------------------------------------
المشتق: ----------------- نوعه:--------------------------------------------------------------
النداء التعجبي: -------------------------------------------------------------------------------
[ج] -------------------------------------------------------------------------------------------
إن الشبابَ هم درع الأمة الواقية لها من مخاطر الزمن، ولقد بدأت الأمة تعطي الشباب الكثير من الاهتمام، وظهر من المسئولين ما يثبت ذلك، فشتان مابين الاهتمام والإهمال، ولنعلم جميعاً أن العناية بالشباب هدفاً أسمي يعود علي الوطن وبنيه بالخير الوفير.
[أ] أعرب ما فوق الخط. [ب] استخرج من العبارة ما يأتي: ـ
1ـ ممنوعاً من الصرف وبين سبب المنع.
2ـ اسم فعل وبين نوعه. 3ـ ملحقاً بجمع المذكر السالم.
4ـ اسماً مقصوراً، وآخر منقوصاً.
[ج] 1ـ أنتم أصحاب فضل(ضع مكان(أصحاب) اسماً ملحقاً بجمع المؤنث السالم).
2ـ ------- الحق لله وللوطن. (ضع مكان النقط جمع كلمة(مؤد).
3ـ ------- الكتاب. (ضع مكان النقط اسم فعل).
[ء] (مخاطر) ضعها في جملتين بحيث تكون في الأولي مجرورة بالفتحة مرة، وبالكسرة مرة أخري.
[أ] الكثير:-------------------------------------------------------------------------------------
الإهمال:---------------------------------------------------------------------------------------
هدفاً: -----------------------------------------------------------------------------------------
[ب] الممنوع من الصرف:------------ سبب المنع:----------------------------------------------
اسم فعل:---------------------- نوعه: --------------------------------------------------------
الملحق بجمع المذكر السالم:--------------------------------------------------------------------
الاسم المقصور: ---------------- المنقوص: ---------------------------------------------------
[ء] الجملة الأولي:------------------------------------------ الجملة الثانية:---------------------------------------------------------------------------------------------------------------
لقد أخذت مدرستنا تتبوأ مكانة عالية، وتعيش أحلي سني عمرها، وهيهات أن تتراجع عن مكانتها العليا التي أهلتها أن تحصد الجوائز تباعاً في الموسيقي والمسرح والثقافة، وهو جهد سام تُشكر عليه إدارتها الغراء.
[أ] أعرب ما فوق الخط. [ب] هات من القطعة ما يلي: ـ
1ـ اسم فعل وبين نوعه. 2ـ اسماً ممدوداً وبين نوع همزته.
3ـ ملحقاً بجمع المذكر السالم، وأعربه.
4ـ اسماً منقوصاً، وثنيه في جملة من عندك.
[ج] تعجب من نظافة المدرسة بأسلوب النداء التعجبي، ثم أعرب المنادي.
[ء] (مسارح) ضعها في جملتين بحيث تكون في الأولي مجرورة بالفتحة، وفي الثانية، مجرورة بالكسرة.
[أ] مكانة:--------------------------------------------------------------------------------------
تتراجع: --------------------------------------------------------------------------------------
جهد :-----------------------------------------------------------------------------------------
[ب] اسم فعل: ------------------ نوعه: -------------------------------------------------------
اسم ممدود: ----------------- نوع همزته: --------------------------------------------------
الملحق بجمع المذكر السالم: ----------- إعرابه: ------------------------------------------------
الاسم المنقوص: --------- ثنيته في جملة: -----------------------------------------------------
[ج] ------------------------------------------------------------------------------------------
[ء]--------------------------------------------------------------------------------------------
العلم نور وضاء، ومطلب سام، لأنه زينة لصاحبه، وما أجمل إكرام العلماء، فهم مقدرون من الله لأنهم يسعون رغبة في الحياة الفضلي للبشرية.
[أ] أعرب ما تحته خط. [ب] هات من القطعة ما يأتي: ـ
1ـ اسماً منقوصاً وثنه في جملة من عندك. 2ـ ممدوداً وبين نوع همزته.
3ـ مقصوراً واجمعه جمعاً مؤنثاً سالماً.
4ـ ممنوعاً من الصرف، مع بيان سبب المنع.
[ج] أجب بما هو مطلوب بين القوسين: ـ
1ـ افترق الحق والباطل... (ضع اسم فعل مكان* افترق*).
2ـ صاحبات العلم مكرمات...( استبدل بكلمة *صاحبات* ملحقاً بالمؤنث السالم).
3ـ كلا الطالبين متفوقان.... ( اجعل المضاف توكيداً وغير ما يلزم).
[ء] في أي مادة تكشف عن كلمة(حياة) في المعجم الوجيز؟
[أ] وضاء:------------------------------------------------------------------------------------
العلماء :------------------------------------------------------------------------------------
رغبة: ---------------------------------------------------------------------------------------
[ب] الاسم المنقوص: ---------- تثنيته:---------------------------------------------------------
الاسم الممدود:------------- نوع همزته: ------------------------------------------------------
الاسم المقصور:----------- جمعه جمعاً مؤنثاً: -------------------------------------------------
الممنوع من الصرف:------------- سبب المنع: ------------------------------------------------
[ج] 1: ------------------------------------------------2:------------------------------------
3:--------------------------------------------------------------------------------------------
[ء] الكشف في المعجم: ------------------------------------------
الأربعاء ديسمبر 14, 2011 9:49 pm من طرف new teacher
» أدب الإحياء والبعث مع النص كاملا (من أعمال أ/ محمد)
الأحد يوليو 31, 2011 1:09 pm من طرف taigar
» شلالات الدم ولغز الحياة!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
الثلاثاء مايو 17, 2011 7:48 pm من طرف mr-mohamed
» أغرب الصور (حقيقة وليس خيالا)2
الثلاثاء مايو 17, 2011 7:41 pm من طرف mr-mohamed
» أغرب الصور (حقيقة وليس خيالا)
الثلاثاء مايو 17, 2011 7:37 pm من طرف mr-mohamed
» لحظات غيرت التاريخ
الأحد مايو 01, 2011 9:14 pm من طرف mr-mohamed
» مراجعة تيرم ثاني (1)
الجمعة أبريل 29, 2011 10:29 pm من طرف mr-mohamed
» مراجعة 3ع تيرم ثان
الجمعة أبريل 29, 2011 10:25 pm من طرف mr-mohamed
» مراجعة ليلة الامتحان
الأربعاء أبريل 27, 2011 12:42 pm من طرف mr-mohamed